قال مصدر في المعارضة السورية، لوكالة سبوتنيك، إن “تركيا تعتزم إطلاق عملية عسكريا ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) غدا الثلاثاء” وأن “العملية ستنطلق من عدة محاور في شمال سوريا، من بينها جهة أعزاز وجهة تل أبيض”.

وقال المصدر أنها وجهت الأوامر لفصائل المعارضة بالاستعداد للعملية .

وفي وقت سابق كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح أن ” تركيا قد تشن عملية عسكرية ضد الفصائل الكردية في سوريا إذا اقتضى الأمر”،وأن “العملية قد تنفذ عند الضرورة ولا يمكن التراجع عنه”.

تصريحات أردوغان جاءت بعد مصادقة البرلمان التركي بأغلبية الأصوات على المذكرة التي قدمتها الرئاسة التركية لتمديد الصلاحية الممنوحة له بشأن إرسال قوات لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين آخرين اعتبارا من 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

من جانبها نشرت وكالة نورث برس خبراً مفاده أن الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني “يوسف حمود” ينفي الأنباء التي تتحدث عن نية الجيش الوطني بدء عملية عسكرية على مناطق شمال وشرق سوريا غداً الثلاثاء.

إلا أن الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الرائد يوسف حمود نفسه يقول في تغريدة على التويتر:” ندعو الشعب السوري بالدعاء لمقاتلينا وهم يتجهزون لمعارك تقطيع أوصال الpyd الإرهابي وملاحقة قياداته قتلاً وطرداً الى منبعهم في جبال قنديل وندعو أهلنا الكرد جميعاً عدم الإنجرار خلف مزاعم الإرهاب الكاذبة والبقاء في مناطقهم لنعمل سوياً على وحدة البناء لسوريا القادمة”.