عيد رأس السنة الأيزيدية Ser sal وتسمى أيضا عيد ( جارشه مبا سور ) أي عيد الأربعاء ، حيث أن سور هنا لايعني الأحمر ، وإنما يعني العيد في بعض اللغات واللهجات الهندوإيرانية القديمة ، أي أنها عيد الأربعاء وليس الأربعاء الأحمر كما يترجمها البعض حرفياً .

 يصادف هذا العيد في أول أربعاء نيسان بحسب التقويم الشرقي ، حيث يختلف عن الغربي ب (13) يوم , وفي هذه السنة سيصادف في 20-04-2022 .

 من أقدس وأقدم أعياد الديانة الايزيدية :

هذا العيد يرمز الى تجدد الحياة والطبيعة ، حيث انبلاج الربيع وتفتح الزهور.

والعيد ومن خلال رموزه وطقوسه يروي قصة الخلق والتكوين والخلود والإنبعاث    التي تركت آثارها على التفكير الفلسفي والديني في الشرق القديم نظراً لما انطوت عليه من أفكار وعقائد فلسفية ودينية ، ابرزها: فكرة الخلق والتكوين والخلود ، والموت والتجسد والإنبعاث، مع تجدد دورة الحياة والخصب في الطبيعة .

بعض الطقوس والرموزالتي تشاهد في كل بيت أثناء مراسيم رأس السنة الأيزيدية:

 البيضة : ترمز مرة الى (الدرّة البيضاء) التي جزأها خودا من ذاته ومن ثم انفجارها وتكون منها الكون بأسره .

 البيضة : ترمز مرة أخرى الى (تكوّن الكرة الأرضية) حيث أن سلق البيض ترمز الى تجبير طبقات الارض, النواة والطبقات فالقشرة , علماً أن كل المواد تنصهر بالتسخين بالنار ، بإستثناء البيضة فهي تتجمد أثناء سلقها .

 كما أن البيضة ترمز الى (الولادة) فالإنسان والحيوان بمختلف أنواعهم وأجناسهم ، نشأتهم أو ولادتهم تكون من البيضة .

 تلوين البيض : ترمز الى انبعاث الحياة ونمو النباتات على الأرض . 

 تكسير البيض وتقشيرها و نثر قشورها بين حقول الحنطة : ترمز الى انشطار الدرّة وتكون المجرات والكواكب والمجموعات الشمسية ، أي خلق الكون .

 تعليق زهور شقائق النعمان مع قشور البيض الملونة بواسطة العجين على أبواب البيوت ، يدل على بداية قدوم سنة جديدة .

– إيقاد الأسرجة والفتائل وترتيل النصوص الدينية ليلة عيد رأس السنة الإيزيدية في معبد لالش : بحد ذاته امتداد لنفس المراسيم التي كانت تجرى في معابد الميثرائيين والبابليين … الخ .

لا يجوز التزاوج خلال شهر نيسان : دلالة على أنه في أساطير الأديان القديمة كان التزاوج في شهر نيسان مقتصراً بين الإله فقط دون الإنسان .

 لا يجوز حفر أو حرث الأرض : كدلالة على أن الأرض خصبة حيث تنمو النباتات والحشائش … الخ .

كلمة نيسان : تتكون من مقطعين ( ني أو نوي ) تعني الجديد و ( سان او زان ) تعني الولادة ، أي أن نيسان = الولادة الجديدة = باعوثا = الانبعاث = القيامة…الخ

-بعد الإنتهاء من عيد سه رسال ، تبدأ مناسبات (الطواف) وقديماً كانت تسمى بإحتفالات إله / آلهة المدن .

خيري بوزاني