قال الرئيس الفرنسي إيمانويل  ماكرون لدى افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس : ” أن : الحرب الروسية الأوكرانية ستطول, ويجب أن نستعد لها”.

وبناء على ذلك فقد أكد ماكرون أن الحكومة تعد “خطة صمود” لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة وقال:” عادت الحرب إلى أوروبا.. هذه الحرب ستطول و أنها لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة”.

وضمن استعدادات فرنسا للحرب الروسية الأوكرانية , أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال تييري بورخار، مساء الجمعة، أن فرنسا ستنشر 500 جندي في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي لقاء مع محطة فرانس 24 قال بورخار: إن””حلف شمال الأطلسي قرر أن يعزز وجوده وأن يبعث إشارة واضحة جدا على التضامن الاستراتيجي، وأن ينشر قوات في رومانيا”.مضيفاً أن فرنسا سننشر نحو 500 رجل مع مركبات مدرعة وعربات قتالية لتقديم دعم لرومانيا, لرومانيا وكذلك لنقل رسالة تضامن استراتيجي من جميع أعضاء الحلف الأطلسي.

ومع دخول اليوم الثالث من الحرب الروسية الأوكرانية ومحاولات الروس من السيطرة على العاصمة كييف, ، ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بث مباشر من خلال الموبايل من أمام مكتبه في كييف وخاطب شعبه بالقول: “لن نلقي السلاح.. سندافع عن أرضنا”.

وكان زيلينسكي قد رفض عرضاً أمريكياً بإجلائه من كييف كي لا يقع في الأسر وذلك بحسب “واشنطن بوست”.

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة نشرها الموقع الإلكتروني للرئاسة “يجب أن أقولها بصراحة تامة:” هذه الليلة ستكون أصعب مما كان عليه النهار. العديد من مدن بلادنا يتعرّض للهجوم”.

وأعلن الرئيس الأوكراني أنّه تحدث خلال النهار مع العديد من كبار القادة الغربيين، بمن فيهم الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس,للإتفاق على مزيد من المساعدات والدعم قائلاً :”أن الهدف الرئيسي هو إنهاء هذه المذبحة” .