أصدرت وزارة الإعلام السورية بيانا حول إعفاء مدير قناة التربوية، والتي تعتبر إحدى قنواتها الرسمية، لتسريبه صوتاً بين شخصين خلال نقل مباراة أهلي حلب والوثبة، الثلاثاء 12 نيسان/أبريل.

قدمت وزارة الأعلام على “اعتذارها من المشاهدين، بشأن الخطأ الناجم عن إهمال القناة، الذي تسبب بتسريب صوت دردشةٍ أثناء نقل مباراة أهلي حلب والوثبة في الدوري السوري، حيث انقطع صوت المعلق وبث صوت الدردشة لمدة 5 دقائق.

عملت وزارة الأعلام على تكليف مدير جديد، وإعفاء السابق، وتحويل المهملين العاملين في القناة إلى التحقيق، فيما تبين أن ما تم تداوله عن المقطع الصوتي المسرّب، دردشة شخصين يتحدثان عن الدخان والمتة ومواليدهم وغيرها.

ومن جهته صرح مدير القناة، الذي تم إعفائه “وائل شاهين” لوسيلة إعلام موالية للحكومة في دمشق قائلاً: إنه أثناء توصيل الصوت حصل الخطأ، وتمت معالجته بحضوره شخصياً، وعزى الخطأ في ذلك للمعدات غير المتطورة والتي لم تتجدد منذ مدّة، كما اعتبر أن الخطأ هو خطاً تقني الاعتيادي، إلا أنه فوجئ بقرار الإقالة.

وأضاف “شاهين” بقوله: “كنت أتمنى لو تم إبلاغي بغير هذه الطريقة بعد 27 عاماً من العمل، لكن سمعت خبر إقالتي من أصدقائي، كما لم يتم معاقبة أحد خلال خطأ مشابه حدث في مؤتمر عالمي قبل مدة.

ويذكر بأن الفضائية التربوية السورية انطلقت عام 2009، وبدأت بالعمل المشترك بين وزارة التربية السورية ووزارة الإعلام، مع التلفزيون السوري وبرامج من إنتاج القطاع الخاص أو العربي إضافة إلى برامج من إنتاج أجنبي مترجمة ومدبلجة إلى العربية.