خصصت الولايات المتحدة مكافأة مقدارها 10 ملايين دولار لمن يزودها بمعلومات عن 6 ضباط بالاستخبارات الروسية تشتبه في تورطهم بمهاجمتها إلكترونيا، وفق بيان صدر الثلاثاء عن الخارجية الأميركية.

ورد في البيان أيضا أن برنامج Rewards for Justice التابع للوزارة، يبحث عنهم “لدورهم في مؤامرة مرتبطة بأنشطة خبيثة في المجال السيبراني” وهم من تنشر “العربية.نت” إعلانا أعلاه، يشمل صورهم وأسماءهم، نقلا عن حساب “برنامج مكافآت من أجل العدالة” العربي اللغة بمواقع التواصل.

وشرح بيان الوزارة، أن الهدف من ملاحقتهم هو “تحديد هوية، أو مكان أي شخص يعمل تحت إشراف أو سيطرة حكومة أجنبية، متورطة بأنشطة خبيثة في الفضاء الإلكتروني ضد البنية التحتية المهمة للولايات المتحدة”

وأضاف البيان أن الستة شاركوا في مؤامرة مرتبطة باستخدام “برامج وأنشطة تخريبية أخرى” للحصول على فوائد استراتيجية لروسيا “عبر التسلل إلى أجهزة الكمبيوتر” الخاصة بالحكومة الأميركية، إضافة أن التسلل شمل أوكرانيا أيضا، وفقا للفيديو المعروض.

وكانت الولايات المتحدة تعرضت في منتصف 2017 لهجوم إلكتروني، باستخدام فيروس اشتهر ذلك العام باسم NotPetya كتحديث لآخر اسمه Petya وسبقه الى التقرصن بأكثر من عام، فوجهت السلطات الأميركية أصابع الشبهة للستة المذكورين، إلى أن قررت تخصيص مكافأة لمن يدلها عليهم.