قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين إن دول الاتحاد الأوروبي ستوقف استيراد النفط ومنتجات التكرير الروسية، وذلك ضمن حزمة سادسة مقترحة من العقوبات على موسكو بسبب الحرب على أوكرانيا.

وأعلنت فون دير لاين السعي لفرض عقوبات أخرى على النظام المالي الروسي أيضاً، وقالت: “نعتزم استبعاد سبيربنك وهو أكبر بنك في روسيا وبنكين كبيرين آخرين من نظام سويفت. نوجه بذلك ضربة للبنوك التي تعتبر مهمة بشكل كبير للنظام المالي الروسي ولقدرة بوتين على التدمير”.

وأضافت: “سيزيد هذا من عزلة القطاع المالي الروسي عن النظام العالمي، كما تشمل العقوبات المقترحة العسكريين الروس المتورطين في فظائع في مدينتي بوتشا وماريوبول الأوكرانيتين.

وذكرت أن الاتحاد الأوروبي سيستهدف ثلاث محطات إذاعية روسية مملوكة للدولة.

واقترحت المفوضية الأوروبية أيضاً معاقبة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل، كما ورد في وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وتشمل اللائحة الجديدة أسماء 58 شخصية خاضعة للعقوبات من بينهم عدد من العسكريين الروس، بالإضافة إلى زوجة وابنة ونجل المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

ويشار إلى أن دول الاتحاد الأوروبي دفعت أكثر من 47 مليار يورو (47.43 مليار دولار) لروسيا مقابل الغاز والنفط منذ غزو أوكرانيا، وذلك وفقاً لمركز أبحاث الطاقة والهواء النقي.