فاز وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك برئاسة الوزراء في بريطانيا وهو الزعيم الجديد لحزب المحافظين وذلك بعد انسحاب منافسته بيني موردونت، وزيرة العلاقات مع البرلمان.
وأعلن رئيس لجنة حزب المحافظين رسمياً عن انتخاب ريشي سوناك زعيماً للحزب ولرئاسة الوزراء ليخلف بذلك ليز تراس التي استقالت في وقت سابق.
وجاء انسحاب موردونت من السباق لزعامة حزب المحافظين البريطاني بعد فشلها في جمع ما يكفي من أصوات نواب الحزب، حيث أنها حصلت على 25 صوتاً فقط، مقابل 194 صوتاً لسوناك.
واستقالت رئيسة الوزراء تراس يوم الخميس بعد 45 يوماً فقط في المنصب، حيث اعترفت أنها لا تستطيع تقديم حزم اقتصادية لخفض الضرائب، والتي اضطرت للتخلي عنها بعد أن أثارت غضبا داخل حزبها وأدت إلى اضطرابات في الأسواق المالية لأسابيع.
سوناك الذي شغل منصب وزير الخزانة من عام 2020 حتى صيف هذا العام ، قاد اقتصاد بريطانيا المتراجع خلال جائحة فيروس كورونا بنجاح وكان لاستقالته في يوليو احتجاجاً على قيادة جونسون الأثر الكبير على تخلي جونسون عن المنصب وتقديم الاستقالة .
ريشي سوناك ولد لأبوين من أصول هندية وبات أول رئيس وزراء بريطاني من أصول مهاجرة كما أنه أول رئيس وزراء غير أبيض يبلغ هذا المنصب.
يعدّ ريشي سوناك حديث عهد بتقلد المناصب الكبيرة في بلاده، فهو لم يصبح برلمانيا عن حزب المحافظين إلا في عام 2010، وتقلد مناصب حكومية صغيرة في حكومة تيريزا ماي، قبل أن يصبح وزيرا للخزانة سنة 2020 في حكومة بوريس جونسون.
ولد سوناك لأبوين من أصول هندية، قدما إلى بريطانيا، فاشتغل الوالد في الطب والوالدة كانت تمتلك صيدلية، مما منحه وضعاً مادياً مريحاً، أهّله لدخول جامعة أكسفورد العريقة.
عمل ريشي سوناك بعيداً عن السياسة، حيث انشغل بمجال المال والأعمال، وعمل مستشاراً لأكبر المؤسسات البنكية في العالم.
ويُعرّف سوناك غالباً على أنه من أغنى السياسيين في البلاد، وهذا راجع لثروة زوجته (أكشاتا مورثي) التي تعد من أغنى نساء المملكة المتحدة، وحول ثروتها أثير كثير من الجدل بعد الكشف عن استفادة شركاتها من الملاذات الضريبية بعيداً عن بريطانيا.
رغم أنه من أصول هندية مهاجرة، إلا أنه متشدد بموضوع المهاجرين، حيث كان دائماً من مؤيدي أي قانون يقلص أعداد المهاجرين للبلاد، وكذلك يتشدد في موضوع استقبال اللاجئين.
وحينما كان في وزارة الخزانة التي تعدّ ثاني أهم وزارة بعد رئاسة الوزراء، منح كثيراً من التمويل لمنع وصول اللاجئين عبر القناة البحرية.