تشجيعاً للسياحة ومساعدة المواطن الألماني، وخفض عدد السيارات في المدن المكتظة،قررت ألمانيا جعل المواصلات العامة شبه مجانية طوال فترة الصيف.
تذكرة ال9يورو…
حسب القرار فإن الخطة تتضمن شراء المواطن تذكرة بقيمة 9 يورو تمكنه من السفر بمختلف أنواع المواصلات، وسوف تكون التذكرة صالحة في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، ويمكن شراء التذكرة الشهرية عبر الإنترنت ومن ماكينات التذاكر في محطات النقل العام وسيتمكن الجميع من شرائها، بمن فيهم السياح.
بهذه الطريقة سوف يتمكن الناس من السفر بلا حدود هذا الصيف مقابل 9 يورو شهرياً في معظم القطارات وجميع أنواع المترو والحافلات والترام، وسوف تتوفر التذكرة خلال أشهر الصيف الثلاثة. ويأتي إدخال التذكرة كجزء من حزمة إجراءات لتعويض الألمان عن ارتفاع أسعار الوقود.
ومن خلال جعل النقل العام مجانيا تقريبا، يمكن حث الناس على استخدام المواصلات العامة عوضاً عن سياراتهم ومركباتهم الخاصة بحيث يساعد ذلك على خفض عدد السيارات في المدن المكتظة مما يجعل رحلات المدن أكثر جاذبية للسياح.
وتشمل هذه الخطة التنقل داخل المدن وكذلك التنقل بين المدن والبلدات الألمانية وذلك عبر القطارات المحلية أو الإقليمية، ويقول المسؤولون إن التذكرة صالحة في مختلف أنحاء البلاد، ما يعني أن أي شخص يشتري التذكرة في برلين، مثلا، يمكن استخدامها في الحافلات والقطارات في مدن ألمانية أخرى كهامبورغ أو ميونيخ وغيرها .