قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خلال قمة لحلف الناتو، التي ستقام في مدريد، اليوم الأربعاء 29 حزيران/يونيو،  بأنها ستبدأ بتعزيزات عسكرية أمريكية جديدة، براً وبحراً وجواً في كافة أنحاء أوروبا.

اذ أعلن بايدن إن بلاده ستعزز وجودها العسكري في أوروبا، ليتمكن الحلف من الردّ على التهديدات الآتية من كافة الاتجاهات، كما سيتم تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأمريكية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا”.

وتشمل تعزيز أسطول المدمرات البحرية الأمريكية من 4 إلى 6 مدمرات في روتا بإسبانيا، ومقر دائم للفيلق الخامس بالجيش في بولندا،  إضافة إلى لواء دوراني في رومانيا، والذي يتألف من 3000 مقاتل و2000 فرد آخر كفريق قتالي، إضافة إلى تعزيز عمليات الانتشار الدورية في دول البلطيق.

ومن جانبه أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إن روسيا تمثل تهديداً مباشراً لأمنه، وأن قمة مدريد تاريخية بينما يواجه الحلف أخطر أزمة أمنية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأكمل بأن الناتو سيحدث تحولاً في قوة ردعه البالغة 40 ألف جندي، ويزيد عدد قواته إلى ما فوق 300 ألف جندي”. 

يشار إلى أن حلف الشمالي الأطلسي “حلف الناتو”، دعا للمرة الأولى قادة اليابان وكوريا الجنوبية، للمشاركة في قمته التي ستقام في مدريد هذا العام.