صادرت وزارة الداخلية السورية أكثر من 2,3 طن من حبوب الكبتاغون المخدرة، في مرفأ اللاذقية ومحافظة حماة، اليوم الأربعاء 29 حزيران/يونيو.

أذ اصدرت الوزارة بياناً جاء فيه أنه بعد ضبطها لشحنة من 249 كليوغراماً من حبوب الكبتاغون مخبأة في قطع آلات حديدية ومعدة للتصدير في ميناء اللاذقية، بينت التحقيقات وجود مستودع للمخدرات في إحدى المزارع في حماة أيضاً.

وأضاف بإنه تم إلقاء القبض على عشرة أشخاص، وضبط آليات وأجهزة كانت بحوزتهم، حيث يساوي كل كيلوغرام من الكبتاغون حوالى 6 آلاف حبة، أي الشحنتين التي تمت مصادرتها تزيدان عن 14 مليون حبة.

ووفق الإحصائية التي قدمتها وكالة ” فرانس برس”، بعد آخر مداهمة لمصادرة الحبوب، إرتفع عدد الحبوب المصادرة في سوريا، خلال النصف الأول من العام 2022 إلى أكثر من 145 مليون حبة.

وبحسب تقرير “نيو لاينز” الذي أُعد في نيسان/أبريل لعام2021 في واشنطن، فإن تجارة حبوب الكبتاغون المخدّرة توسع بنسبة كبيرة، في الشرق الأوسط خلال العام 2021، حيث وصل قيمة الحبوب إلى خمسة مليارات دولار.

والجدير بالذكر أن حبوب الكبتاغون المخدرة،  تعد من المخدرات سهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، وأصبحت سوريا الأبرز لتصدير مادة الكبتاغون، منذ اندلاع الأزمة عام 2011.