اجتمع اليوم الأحد 3/7/2022 ممثلوا الأحزاب السياسية المشاركة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمام مكتب الأمم المتحدة في مدينة قامشلو، لتقديم رسالة احتجاجية للأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، بخصوص التهديدات التركية بتنفيذ عملية عسكرية في مناطق شمال وشرق سوريا.
قرأ الرسالة الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، نيابة عن مجموع الأحزاب السياسية المشاركة السيد خلف داهود عضو المكتب السياسي لهيئة التنسيق الوطنية -حركة التغيير الديمقراطي.
استنكر مجموع الأحزاب السياسية المشاركة التهديدات التركية المستمرة وناشدوا الأمم المتحدة من خلال شخص أمينها العام السيد أنطونيو غوتيريش باتخاذ موقف رادع لتلك التهديدات.
وطالبت الأحزاب السياسية بفرض منطقة حظر للطيران في أجواء شمال وشرق سوريا، لحماية المدنيين الآمنين من الغارات التركية المتواصلة، إضافة لمحاسبة تركيا على انتهاكاتها المستمرة بحق الأهالي.
كما دعا المجتمعون السيد غوتيريش للعب دور الراعي والضامن، للتوصل إلى حل كافة القضايا الخلافية بين كل الأطراف، بما في ذلك الهواجس الأمنية التركية، وذلك عبر الحوار والطرق السلمية، بعيداً عن الحروب والنزاعات الذي أنهكت السوريين وفاقمت أزماتهم.
وفي نهاية الوقفة الاحتجاجية، سُلّمت رسالة الأحزاب والقوى السياسية إلى مقر الأمم المتحدة في قامشلو من قبل لجنة مؤلفة من أربعة أشخاص يمثلون مجموع الأحزاب السياسية المشاركة في الاحتجاج.


dav