نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية غارة لطائرات بدون طيار في ريف جنديريس بعفرين ،استهدفت اثنين من كبار مسؤولي داعش.
وبحسب البيان الصادر من القيادة المركزية فإن الغارة التي نفذت اليوم الثلاثاء 12 يوليو / تموز 2022، استهدفت شخصين يركبان دراجة نارية، ليتبين فيما بعد أنها قتلت ماهر العكال ، أحد كبار قادة داعش الخمسة وزعيم داعش في سوريا ، وأصيب مسؤول كبير في داعش على صلة وثيقة بماهر بجروح خطيرة خلال الغارة.
بالإضافة إلى كون العكال قائدًا بارزًا داخل المجموعة ، كان مسؤولاً أيضاً عن السعي الحثيث لتطوير شبكات داعش خارج العراق وسوريا.
وقال الكولونيل جو بوتشينو ، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية: “تؤكد هذه الضربة مجددًا التزام القيادة المركزية الأمريكية الثابت تجاه المنطقة والهزيمة الدائمة لداعش”، وأضاف بيان الجيش الأميركي أنه “تم التخطيط المكثف لهذه العملية لضمان تنفيذها بنجاح، وتشير مراجعة أولية إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين”
وقال المدير الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية فرهاد شامي أن العكال كان أحد المسؤولين عن تفجير استهدف نشطاء كورد عام 2015 بمدينة أورفا في تركيا، حيث كانوا يستعدون للتوجه إلى كوباني للتضامن معهم في حربهم ضد داعش وأسفر التفجير عن مقتل 35 ناشطاً كوردياً.
ويقول شامي أن السلطات التركية كانت على علم بمكان تواجد هذا الشخص وعلى علم بتورطه، وبالرغم من ذلك قامت بتقديم التسهيلات له، ومنحه هوية باسم “المجلس المحلي بعفرين”.