حذرت السفارة الأمريكية في موسكو، مواطنيها الموجودين فيها، من إحتمالية حجزهم في حالة مشاركتهم في الاحتجاجات، وطالبت المتواجدين في روسيا بالمغادرة بسرعة.

أصدرت السفارة الأمريكية بياناً، اليوم الأربعاء 28 أيلول/سبتمبر، إنه “يجب على المواطنين الأمريكيين عدم زيارة روسيا، أما المقيمين في روسيا أو المسافرين فيها فيجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية على الفور، مع وجود فرص سفر تجارية محدودة”.

وأضاف البيان “إذا كنت ترغب في مغادرة روسيا فيجب أن تعد للمغادرة بشكل مستقل، في أقرب وقت ممكن، قد تصبح قدرة السفارة الأمريكية على مساعدة المواطنين الأمريكيين وضمان الظروف، بما فيها الوصول إلى وسائل النقل، محدودة بشكل مفاجئ”.

وأكمل البيان محذراً “الأشخاص الذين يحملون الجنسية الروسية الأمريكية المزدوجة يمكن تجنيدهم في إطار التعبئة الجزئية في روسيا، الأمر الذي سيحظر خروج هؤلاء المواطنين من روسيا”.

كما دعت السفارة مواطينها المتواجدين في روسيا بتجنب الاحتجاجات، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو تصوير أفراد الأمن في هذه الاحتجاجات، كما إعتقلت السلطات الروسية بعض مواطنين أمريكيين شاركوا في إحتجاجات.

وفي سياق متصل حيث دعت الأمس الثلاثاء، وزارتا الخارجية لبولندا وبلغاريا، مواطنيهما لمغادرة الأراضي الروسية بسرعة، بسبب ما سمتاه بالوضع الصعب بشكل متزايد.

يشار إلى إن منسق سياسة العقوبات في وزارة الخارجية الأمريكية “جيمس أوبراين” قال: إن “واشنطن فرضت مؤخرا عقوبات جديدة على روسيا كل ستة أسابيع، وستستمر هذه الوتيرة في الأشهر المقبلة، ومن الآن فصاعدا الضغط سيزداد حتى تغير روسيا موقفها تجاه أوكرانيا”.