نشرت مجموعة من الأحزاب السياسية في كوردستان الشرقية التي لها مكاتب ومقرات في إقليم كوردستان العراق، بياناً للرأي العام مطالبين القوى الدولية والحكومة العراقية أيضاً، بالوقوف ضد الهجمات الإيرانية على المدنيين وعائلات وذوي البيشمركة بحجة قصفها على مقرات ومكاتب تلك الأحزاب.
وقال البيان” أن إيران تنتهك سيادة العراق وإقليم كوردستان بممارسة كافة أنواع الضغوطات السياسية والعسكرية، وتستهدف المدنيين و مقراتنا بالصواريخ والمسيرات والمدافع بشكل عشوائي عمياء بعيد كل البعد عن قوانين الحرب والأعراف. وتدعي بأن الأحزاب في كوردستان الشرقية تستخدم أراضي اقليم كوردستان لمحاربة إيران”.
الأحزاب الكوردستانية الشرقية رفضت مزاعم إيران واتهاماتها وأنها كانت وماتزال تحترم سيادة العراق وإقليم كوردستان،
وأوضح البيان أن النظام الإيراني قتلت أكثر من 400 عضو و كادر فعال لبعض الأحزاب داخل اراضي إقليم كوردستان، في حين أن الأحزاب الكوردستانية الشرقية أوقفوا جميع الفعاليات والكفاح المسلح منذ منتصف التسعينات .
وأشار البيان أن ماتفعله إيران، هي محاولات زعزعة أمن واستقرار الدولة العراقية وصرف الأنظار عن محاولاتها للتدخل في الشأن العراقي وانتهاك سيادة هذا البلد، بخلق أجندات زائفة، وأن الأحزاب السياسية لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء ما تفعله إيران .
وأكدت مجموع الأحزاب الكوردستانية الشرقية أن أوضاع إيران بعد انتفاضة الشعب منذ الاسبوعين الأخيرين وصل الى حالة الانهيار و يقترب من النهاية و يجب أن لا يعطى له المجال لقمع الناس داخل البلد و يبث الفوضى و اللاستقرار في العراق و المنطقة من خلال حجج مزيفة.