أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة أمس الأربعاء، عبر حسابها على منصة “إكس”،في بيان لها عن تأدية السفيرة الأمريكية الجديدة فى مصر هيرو مصطفى جارج اليمين.
وقالت السفارة الأمريكية لدى القاهرة في البيان : ” إن السفيرة ستتولى مهامها خلال هذا الوقت البارز في العلاقة الثنائية الإستراتيجية الأمريكية المصرية، وتعزز جهودنا المشتركة لتحقيق الإستقرار والأمن والإزدهار في المنطقة”.

وبحسب البيت الأبيض فإن السيدة هيرو مصطفى جارج تقلدت مناصب عدة شملت عملها سفيرة لدى بلغاريا من 2019 إلى 2023، ومناصب عليا في سفارتي الولايات المتحدة في لشبونة ونيودلهي.
إلى جانب أنها شغلت مناصب دبلوماسية عدة في الحكومة الأمريكية، إذ عملت مستشارة لنائب الرئيس السابق جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، وشغلت كذلك منصب نائب مدير مكتب أفغانستان في وزارة الخارجية

وهيرو مصطفى من مواليد محافظة أربيل في إقليم كوردستان العراق عام 1973، قضت سنتان من طفولتها في مخيم للاجئين، وفي عام 1976 منحت عائلتها حق اللجوء في الولايات المتحدة، وفقاً لوسائل إعلام كوردية عراقية.

وهيرو أم لطفلتين، وحاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة جورج واشنطن وعلى درجة الماجستير من جامعة برينستون، وتجيد عدة لغات هي: الكوردية، والعربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، بالإضافة إلى البرتغالية.

ووفقا للبيت الأبيض فإن هيرو عملت سابقاً في واشنطن مديرة شؤون إيران والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية والأردن في مجلس الأمن القومي، بالإضافة إلى مدير شؤون العراق وأفغانستان.

كذلك عملت أيضًا في الخارج كمنسق مدني أمريكي رئيسي في الموصل، العراق، وموظف قنصلي في بيروت، لبنان، ومسؤول سياسي في أثينا، اليونان،وحصلت مصطفى على جائزة ماتيلدا دبليو سنكلير للإنجاز المتفوق في لغة أجنبية.

ونشأت مصطفى جارج في ولاية داكوتا الشمالية. وكانت قصة عائلتها موضوع الفيلم الوثائقي American Hero، وفي عام 2021 تم تكريمها من قبل مؤسسة كارنيجي كواحدة من أعظم المهاجرين إلى أمريكا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد اختار نهاية آذار 2023، ، الدبلوماسية “هيرو مصطفى جارج” الكوردية الأصل من مدينة أربيل، لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى مصر، وفق بيان رسمي صدر عن البيت الأبيض.

وهيرو التي كرمتها مؤسسة “كارنيجي” في 2021، كواحدة من أهم المهاجرين في الولايات المتحدة، متزوجة أميركياً هندي الأصل، اسمه رافنييش جارج، ولها منه طفلتين: الكبرى أريانا، وعمرها 9 أعوام، وأختها “أشنا” تصغرها بعامين.