أكد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” إن الهجمات ضدّ القوات الأمريكية في العراق وسوريا، والتي اشتدّت وتيرتها بعد بدء الحرب بين حماس وإسرائيل، “غير مقبولة على الإطلاق”.

وجاء تصريح بلنكين خلال زيارته لبغداد أول أمس الأحد، والتي لم يتمّ الإعلان عنها مسبقاً لأسباب أمنية.

كما شدد بلينكن خلال مؤتمر صحفي جمعه مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، “سوف نتخذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية” قواتنا.

كما أوضح بلينكن للصحفيين بعد لقائه مع السوداني قائلاً: “كان من المهم للغاية إرسال رسالة واضحة للغاية إلى أي شخص قد يسعى لاستغلال الصراع في غزة لتهديد عسكريينا هنا أو في أي مكان آخر في المنطقة. لا تفعلوا ذلك”.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على ملاحقة منفذي الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية الثلاثة في العراق، والتي تضم مستشارين للتحالف الدولي، وهي عين الأسد في غرب العراق، وقاعدة عسكرية قرب مطار بغداد الدولي، وقاعدة حرير في مدينة هولير/ أربيل عاصمة كوردستان العراق.

ومن جهتهم يرى مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على القوات الأمريكية وقوات التحالف اشتدت وتيرتها في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وتأتي زيارة أنتوني بلينكن الى العراق ضمن جولته في الشرق الأوسط، حيث زار كل من إسرائيل، الأردن، العراق، واختتمها بزيارة تركيا.