كشفت احصائية نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، عن وفاة ما لا يقل عن 577 حاجاً من جنسيات مختلفة أثناء موسم الحج لهذا العام، معظمهم لأسباب مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين عرب أن ما لايقل عن 323 حاجاً من المتوفين هم مصريين فارقوا الحياة خلال أداء مناسك الحج في مكة المكرمة،بالاضافة الى 60 حاجاً أردنياً .

وأعلنت تونس عن وفاة 35حاجاً تونسياً خلال هذا الموسم ، بينما كشفت شبكة اخبارية إيرانية عن وفاة 11 حاجاً إيرانياً وإصابة 24 حاجاً آخرين دون أن تذكر سبب الوفاة.

كما كشفت صحيفة لوموند أن 136 إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس في حين أكدت وكالة الصحافة السنغالية وفاة 3 سنغاليين قضوا خلال موسم الحج.

وأعلن التلفزيون السعودي الرسمي في وقت سابق الاثنين أن عدد الحجاج خلال موسم الحج لهذا العام قد يصل إلى 1.8 مليون بحسب احصائية للهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وأوضح إن الحجاج أدوا مناسك الحج في أجواء شديدة الحرارة مما أودى بحياة بعضهم مشيرا الى أن درجات الحرارة وصلت في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي.

وشددت وزارة الحج على ضرورة التزام الحجاج بعدم الخروج وقت الذروة إلا عند الضرورة مع استخدام المظلة للتقليل من حالات الإصابة بالإجهاد الحراري.