بغية نشر ثقافة الذهاب الى المراكز المختصة بالكشف المبكر لسرطان الثدي,قامت جمعية شاويشكا للمرأة أمس الثلاثاء بإقامة ماراثون للدراجات الهوائية في مدينة قامشلو.

تحت عنوان – لأنك زهرة العمر –  دعت الجمعية عدداً من الناشطات لقيادة الدراجات الهوائية من مركز سيمونيدس في الشارع السياحي لغاية مركز الكشف المبكر لسرطان الثدي في الحي الغربي بغية تعريف السيدات بمخاطر هذا المرض وحثهن لزيارة هذا المركز لتفادي الإصابة بسرطان الثدي وبالتالي حماية أنفسهن وعائلاتهن من خطر الإصابة.

إحدى القائمات على النشاط قالت :” باعتبار شهر تشرين الأول\أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي,قمنا بالعديد من النشاطات حيث وزعنا مناشير وبروشورات على وسائل النقل الداخلي وبين عدة احياء من المدينة كما عقدنا جلسات توعوية بين النساء في أماكن متعددة وهذا هو النشاط الثالث حيث دعونا الى جانب المرأة عدداً من الشباب والناشطين كدعم نفسي وتشجيع للمرأة”.

فيما قالت ناشطة مشاركة بالماراثون:” أنها شاركت بهذا النشاط لكسر الفكرة النمطية السائدة في المجتمع,ألا وهي قيادة المرأة للدراجة الهوائية وأنه ليس عيباً أن تقود المرأة الدراجة الهوائية,الى جانب ضرورة حث النساء بمراجعة مراكز الكشف المبكر لسرطان الثدي “.

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن شهر أكتوبر\تشرين الأول من كل عام شهراً للتوعية حول سرطان الثدي لتخفيف الخطر وتوفير العلاج والرعاية لكل مريضة تعاني من سرطان الثدي.

وفي هذا الشهر تنطلق مثل هذه الحملات في دول عديدة من العالم  – حيث اتخذ اللون الوردي رمزاً لهذا الشهر- لحث النساء على اجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكرعن المرض وضرورة زيارة المراكز المختصة لما لها من فوائد وذكرت احصائيات منظمة الصحة أن هناك 2.1 مليون إصابة جديدة حول العالم وأن حالات الإصابة بسرطان الثدي في حالات تزايد مستمرة خاصة في البلدان النامية.