يمكن لمواطني أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان مشاهدة خسوف جزئي عميق استثنائي للقمراليوم الجمعة، إذ سيكون معظم قرص القمر داخل ظل الأرض وستختفي إضاءته وسيبقى جزء صغير من القمر تصله أشعة الشمس المباشرة.

وأوضت الجمعية الفلكية بجدة ، أن الخسوف الجزئي سيدوم لمدة 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية, ما يجعله أطول خسوف جزئي منذ القرن الخامس عشر وأطول خسوف في القرن الحادي والعشرين.. .وأشارت إلى أن سبب طول مدة هذا الخسوف، يرجع إلى أن ذروته العظمى تحدث قبل حوالي 41 ساعة من وصول القمر إلى نقطة الأوج – أبعد نقطة له عن الأرض – لهذا الشهر، لذلك سيتحرك بشكل أبطأ في مداره وعليه يستغرق وقتًا أطول للمرور عبر ظل الأرض

وأرجع الفلكيون سبب اكتساء القمر المخسوف اللون البرتقالي المحمر إلى الغلاف الجوي حول الكرة الأرضية,الذي يقوم ببعثرة معظم الطيف الأزرق ويبقى الطيف البرتقالي والأحمر ويقوم الغلاف الجوي بعد ذلك بجعل ذلك الضوء ينحني ويصل إلى القمر ما سيجعله يضيء.

وتبعاً للحسابات الفلكية الدقيقة سيشهد الكرة الأرضية خسوفاً طويلاً مماثلاً بعد 975 سنة .

وتقول مراكز الأرصاد الجوية والفلكية أنه سيتبع هذا الخسوف الجزئي للقمر بعد أسبوعين كسوف كلي للشمس في الرابع من ديسمبر المقبل لن يكون مشاهدا في الوطن العربي.