استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الإثنين والذي وصف بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي “باللقاء التاريخي” .

السفير الإسرائيلي لدى الإمارات قال إن الجانبين سيبحثان خلال اللقاء، ملف إيران والقضايا الثنائية.

ويأتي أهمية ملف إيران في الدرجة الأولى لما يشكله من قلق مشترك من النشاط الإيراني,خاصة بعد استئناف طهران وست قوى عظمى(الولايات المتحدة ,فرنسا,روسيا ,الصين ,بريطانيا وألمانيا) محادثات تهدف الى إحياء الإتفاق المبرم بينهم عام 2015 بشأن برنامج ايران النووي.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإماراتية أشار بينيت الى إبرام العديد من إتفاقات التعاون مجالات التجارة والابحاث والتطوير والصحة والتربية والتعليم والطيران.

مشيراً الى” أن اتفاقات أبراهام التي وقعها إسرائيل مع الإمارات في 14 سبتمبر\أيلول 2020 أسست بنية جديدة للعلاقات في المنطقة”.

وكان من احد نتائج  التطبيع الإسرائيلي-الإماراتي تنفيذ صفقات تجارية  ومنها العقد الخاص لتفريغ نفط الخليج في منتجع إيلات المطل على البحر الأحمر، وهوماعارضته جماعات حماية البيئة في إسرائيل.

وقد وقع البلدان معاهدات بشأن السفر بدون تأشيرة،حيث زار نحو 200 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إقامة العلاقات، بحسب القنصل الإسرائيلي في دبي.