قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن أمس الإثنين، إن أكثر من 40 ألف مقاتل سوري سجلوا أسمائهم للذهاب إلى القتال ضد أوكرانيا.

عبدالرحمن أشار أن هؤلاء سيذهبون مقابل إغراءات مالية وامتيازات,و أنه ليس كل من يسجل اسمه سوف يذهب للقتال في أوكرانيا , بل روسيا تنتقي الذين لديهم خبرة قتالية في حرب الشوارع فقط ,وفي هذا الصدد قال عبدالرحمن:”يتم التركيز على لواء القدس الفلسطيني والفرقة 25 التي يقودها سهيل الحسن, وهم قوات خاصة ولديهم خبرة قتالية وتم تدريبهم من قبلها”.

وأضاف مدير المرصد السوري أنه إضافة الى الفرقة 25 فإن روسيا لديها علاقات قوية مع لواء القدس الفلسطيني وجيش التحرير الفلسطيني، وستعتمد عليهم أيضاً حتى لو كان الموضوع متعلقاً بالأموال.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد صرح مؤخراً بالسماح للمتطوعين الراغبين في القتال إلى جانب القوات الروسية بالذهاب إلى أوكرانيا.
وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قال يوم الجمعة الفائت، إن 16 ألف مقاتل من الشرق الأوسط تطوعوا للقتال مع الجيش الروسي. من جانبه ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بروسيا قائلاً:أن موسكو تتعاقد مع قتلة سوريين من أجل تدمير أوكرانيا بعدما أعلنت موسكو أنها ستسمح بإرسال مرتزقة سوريين للقتال الى جانب القوات الروسية في البلاد.