بلغت حصيلة كميات القمح المستلمة من المزارعين نحو 57 ألف طن، في مناطق شمال شرق سوريا، وذلك بحسب ما أعلنت عنه الإدارة الذاتية اليوم الثلاثاء 7 حزيران/يونيو.

صرح الرئيس المشارك لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية “محمد الدخيل”، لوكالة نورث برس قائلاً: أن “إجمالي المساحات المزروعة بالقمح في شمال شرقي سوريا بلغ نحو ثلاثة ملايين دونم، وفقاً لإحصائية هيئة الزراعة التابعة للإدارة”.

وأضاف الدخيل بإن معظم المساحات المزروعة بالقمح لم يتم حصادها بعد، حيث أن ذروة إستلام القمح وتسليمه من قبل المزارعين للمراكز التابعة للإدارة الذاتية سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة”.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت الإدارة الذاتية تعميماً ينص على تسليم المزارعين محصول القمح لمؤسساتها في مدينة طبقة، كما سيفقد المزارع حقه بأي دعم مقدم من لجنة الزراعة والري، وإلغاء الترخيص للموسمين الصيفي والشتوي للعام الحالي وإلغاء الدعم المقرر له أيضا، وذلك في حين مخالفة التعميم الصادر.

يشار إلى أن الحكومة السورية حدد سعر شراء القمح لهذا العام من المزارعين ب1700 ليرة للكيلو غرام، مع منح مكافئة بقيمة 400 ليرة لكيلو غرام في حين كان تسليم المحصول من المناطق التي تحت نفوذ الإدارة الذاتية، وحددت الإدارة الذاتية سعر شراء كيلو القمح 2200 ليرة سورية، و1600 للكيلو الواحد من الشعير.