شهدت العديد من الدول حول العالم منها اليمن وإيران والإمارات وأفغانستان وباكستان والصين وإندونيسيا وولاية كنتاكي الأمريكية، خلال شهر تموز/يوليو 2022، أمطاراً غزيرة وغير معهودة نتج عنها سيول جارفة تسببت في خسائر مادية وبشرية كبيرة اعتبرها محللون وخبراء نتيجة مباشرة للتغير المناخي.

أدت فياضات مدمرة في ولاية كنتاكي الأمريكية إلى مقتل 25 شخصاً حتى أمس السبت 30 تموز/يوليو، وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا فيما واصل رجال الإنقاذ والسكان البحث عن ناجين.

بينما ارتفعت حصيلة عدد ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات التي شهدتها إيران خلال هذا الأسبوع، إلى 59 شخصاً، بينما لا يزال آخرون في عداد المفقودين.

وأعلن رئيس هيئة إغاثة الهلال الأحمر الإيراني مهدي ولي بور، الجمعة 29 تموز/يوليو، أن الفيضانات غمرت إجمالي 62 مدينة في 17 محافظة إيرانية، كما لقي أكثر من 24 شخصاً مصرعهم في ثماني محافظات أخرى، ولا يزال 16 شخصاً في عداد المفقودين، فيما قالت الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الإيرانية يعقوب سليماني أمس السبت 30 تموز/يوليو، إن 60 مدينة و140 قضاء و516 قرية تواجه السيول، مشيراً إلى أن مؤسسته قامت بإغاثة أكثر من 100 ألف شخص خلال الفيضانات الأخيرة.

وفي العاصمة اليمنية صنعاء، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى عشرة أشخاص بين قتلى ومصابين، غالبيتهم أطفال إثر انهيارات طينية خلال يومين نتيجة المنخفض الجوي، كما شهدت بلدة مذبح في مديرية معين في صنعاء، يوم السبت 23 تموز/يوليو، انهيار منزلين مما أودى بحياة خمسة أطفال وإصابة اثنان أحدهما طفل لا يزال في العناية المركزة.

وقد أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية الجمعة 29 تموز/يوليو، سقوط سبعة قتلى جراء سيول ضربت عدة مناطق في البلاد، وأنقذت فرق الطوارئ أكثر من 800 شخص، ونقلت الحكومة حوالي أربعة آلاف شخص إلى ملاجئ مؤقتة في مناطق الفجيرة والشارقة ورأس الخيمة.

من جانبها أعلنت السلطات الباكستانية، أن تلك الفيضانات تسببت بمقتل 9 أشخاص من نفس العائلة في بلوشستان، بينما قد تضررت 565 كيلومتراً من الطرق السريعة في جميع أنحاء الولاية، فقد غمرت المياه أيضاً العديد من الأراضي الزراعية، وقد تم إجلاء 17500 شخص تضرروا من الأمطار الغزيرة إلى أماكن آمنة.

كما أودت الفيضانات التي شهدتها أفغانستان بحيات 18 شخصاً على الأقل جراء فيضانات عارمة تسببت بها الأمطار الغزيرة في مناطق مختلفة من أفغانستان، وفق ما أفادت تقارير محلية أمس السبت 30 تموز/يوليو.

وفي الصين، قالت السلطات إن الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عن الأمطار أثرت على ما يقارب 80 ألف شخص في مقاطعة لياونينج شمال شرقي البلاد.