أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال باتريك رايدر،أن القوات الأمريكية نفذت ضربات دقيقة ضد منشآت تابعة للحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور السورية، رداً على القصف الصاروخي الذي استهدف قاعدة “كونيكو” للغاز،والذي يعتقد أنها جاءت من مواقع للميليشيات الإيرانية بدير الزور.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن طيران “التحالف الدولي” قامت باستهداف مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في حي العمال و هرابش في مدينة دير الزور، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة في المدينة.
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم إلى أن الميليشيات الموالية لإيران في مدينة “الميادين “عاصمة الميليشيات الإيرانية في شرق سوريا” في ريف دير الزور الشرقي، قامت بإفراغ عدد من مقراتها العسكرية داخل المدينة وفي محيطها تخوفاً من تكرار القصف واستهداف المقرات بعد القصف الجوي الذي استهدف الميليشيات في كل من مدينة دير الزور ومدينتي الميادين والبوكمال.
وقالت مصادر صحفية أنه سقطت قذائف صاروخية في محيط حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي ومحيط حقل كونيكو للغاز شمال شرق ديرالزور وسمع أصوات انفجارات عنيفة أمس الجمعة وسط تحليق مكثف للطيران الامريكي في سماء المنطقة.
وقال المتحدث باسم البنتاغونى “إن الضربات التي نفذتها القوات الأمريكية في سوريا جاءت بهدف حماية قواتها، وأن قاعدة تابعة لها في شرق سوريا تعرضت لقصف صاروخي بـ 10 صواريخ”.
وأوضح المتحدث باسم البنتاغون أن “مليشيات تابعة لإيران نفذت الهجوم على القاعدة الأمريكية في شرق سوريا، وذلك بواسطة طائرة مسيرة إيرانية الصنع”.