أكد القائد السابق لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا، ماثیو ماكفارلان، أن التحالف الدولي لا يخطط لفعل أي شيء بالمنطقة، نافياً ما يتم تداوله حول تحضير الولايات المتحدة الأميركية لتنفيذ عملية عسكرية في العراق وسوريا.

هذا وأوضح الجنرال ماكفارلان أن ما يتم تداوله عار عن الصحة، وأن حركة القوات الأميركية لا تتعدّى كونها إجراءات روتينية تنفذها قوات التحالف سنوياً.

وأكد ماكفارلان في مؤتمر صحفي عقده يوم الأحد الماضي 20 آب 2023 بأنه سمع تلك الاشاعات أيضاً، وأضاف بأنهم متواجدون في المنطقة منذ وقت طويل، وأنهم ضمن التحالف الدولي في المنطقة منذ تسع سنوات.

كما نوه الجنرال الى أنه في كل عام تقوم الولايات المتحدة بتحريك قواتها وجنودها وتبديل مواقعهم، ويقومون بذلك لمرّة كل ستة أشهر أو عام. وأنهم الآن في منتصف العملية.

ومن جهة أخرى لفت القائد السابق لقوات التحالف الدولي إلى أن هذا النشاط روتيني واعتيادي، قائلا:” عندما نجلب قوات جديدة بمعدات عسكرية تقوم باتخاذ أماكنها، وتتراجع القوة القديمة إلى الوراء لأسبوع أو أسبوعين للتأكد من أن العمل يسير بشكل متسق وفعال. بعدها تغادر القوات بمعداتها المواقع.

وأشار ماكفارلان إلى أنه لا توجد خطة لتنفيذ أي شيء، باستثناء البقاء، والتركيز على داعش، والتأكد من عدم تمكن داعش من الظهور مرة أخرى”.

يذكر أنه في عام 2014، تشكّل التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بعد سيطرة التنظيم على مدن ومساحات واسعة داخل حدود العراق وسوريا، وتقود الولايات المتحدة الأميركية التحالف وتقدّم الدعم المادي والعسكري واللوجستي للقوات الأمنية العراقية والبيشمركة وقوات سوريا الديمقراطية في الحرب على داعش.