في لقاء مع موقع المونيتور الأمريكي ،قال مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، إن الولايات المتحدة المتحالفة مع قوات “قسد” في الحرب ضد “داعش”، لن تنسحب من سوريا بسبب التوترات في المنطقة.
وأضاف عبدي:”إن إيران تريد إخراج القوات الأمريكية من سوريا، وهو هدف أساسي ومشترك مع “النظام السوري وتركيا”، وإذا غادر الأمريكيون سوريا، فسيتعين عليهم مغادرة العراق والعكس صحيح، لكنهم أخبرونا أنهم لن يغادروا”.
ومنذ بدء الحرب بين حماس وإسرائيل في غزة، تعرضت القواعد الأمريكية في سوريا والعراق لأكثر من70 هجوماً، تسبب بإصابة أكثر من 60 جندياً أمريكياً.
وأوضح عبدي أن رد الولايات المتحدة على تلك الهجمات “ليس له التأثير الرادع المطلوب”، مشيراً إلى أنهم لا يرغبون أن تصبح مناطقهم ساحة معركة بين الولايات المتحدةوإيران.

واعتبر عبدي أن تركيا تستغل ظروف المنطقة للتصعيد بشمالي سوريا، وأن الضربات التركية تقوض الحرب ضد “داعش”، والرد الأمريكي “الضعيف” على تلك الهجمات “يفقد ثقة الكورد في شركائهم الأمريكيين ويشجع أعداء قوات سوريا الديمقراطية”.

وحول التصعيد الأخير في قطاع غزة، قال عبدي إن “الفشل في التوصل إلى حل عادل ومستدام للقضايا الفلسطينية والكوردية يظل أكبر مصدر لعدم الإستقرار في الشرق الأوسط”.
وذكر أنه بعث برسالة إلى محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، أبدى فيها دعمه للشعب الفلسطيني وحل الدولتين.