خضر م. حسن

ظهرت جماعه أخوان الصفا وخلان الوفاء في القرن الثالث الهجري في البصرة. كان أتباعها من معتنقي المذهب الإسماعيلي. هدف الجماعة هو التوفيق بين الحقائق الشرعية والحقائق الفلسفية، ومن أجل تحقيق ذلك اهتموا في أمور كثيره منها الرياضيات، الفلك، الكيمياء، الفلسفة، الهندسة وعلوم أخرى. كتب الأخوان 52 رسالة سُمّيت ب “تُحف أخوان الصفا وخلان الوفاء” و عُرفت ب “رسائل “أخوان الصفا”.

المنهج التربوي لإخوان الصفا:

بدأت الجماعة بالتعريف عن نفسها بالقول: “نحن جماعة أخوان الصفا، أصفياء، أصدقاء، كرام. كُنّا نيام في كهف أبينا آدم حتى جآء وقت الميعاد”. العقل عند أخوان الصفا هو رئيس الجماعة، وهم يدعون الناس جميعاً للإلتحاق بهم ثم يبدؤون باختيار أعضائهم فيبدؤون بالشباب بدلاً من الشيوخ الذين يصعب تغييرهم، ويختارون من بين فئة الشباب أولئك الذين يتحلون بعاطفة مرهفة اتجاه الناس والأشياء، ثم يأخذون بإعداد هؤلاء الشبان روحياً وعقلياً وأخلاقياً، ليغدو الواحد منهم أخاً صافياً صالحاً. والهدف من هذا الإعداد وذاك الإختيار هو تخريج شباب قادرين على قيادة النّاس نحو السعادة. لقد قسّم الأخوان رسائلهم ال 52 رسالة الى أربعة أقسام: القسم الأول تحدثوا فيه عن العلوم الرياضية. القسم الثاني تناولوا فيه العلوم الجسمانية، و الثالث اهتموا من خلاله بالعلوم العقلية، والرابع بالعلوم الناموسية الإلهية. لقد استغرقت ثقافة الأخوان كل شيء، فوقفوا أمام كل جزئية في الكون.

يعطي الأخوان للمعلم أهمية كبيرة ويعتبرونه أعظم شاناً من الأب البيولوجي الذي أعطى التلميذ صورة جسمانية إذ كان السبب في وجوده، في حين أن المعلم يعطي التلميذ الصورة الروحانية و التكوين الأخلاقي الخاص به، فيقوم التلميذ على تبني الأخلاق الحميدة والعادات الجميلة والأفعال المستقيمة.

يكفل الأخوان في مدينتهم بعضهم بعضاً ويكمّلون بعضهم، حيث يتقاسمون الأموال والعلوم فيما بينهم ويتجنبون المَنّ والأذى إذا أعطوا، فهم يؤمنون بأن من أعطى هو نفسه من منع. ويقاطع الأخوان كل من خرج عن نظامهم بعد أن قبل به. أمّا عن نظام المراتب عند الأخوان فهي أربعة:

  1. من سن ال 15 عاماً، الأخوان الأبرار، فهم رحماء، أصحاب نفوسٍ صافية.
  2. من سن 30 عاماً، الأخوان الأخيار الفضلاء، صفتهم سخاء النفس.
  3. المرتبة الثالثة تبدأ من سن الأربعين عاماً، الأخوان الفضلاء الكرام، صفتهم ذوي الأمر والنهي.
  4. والمرتبة العليا والأخيرة تبدأ من سن الخمسين عاماً فما فوق، صفتهم التسليم ومشاهدة الحق وأحوال القيامة. يتبع….