استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس الجمعة 8 كانون الأول 2023 حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لطلب وقف فوري لإطلاق النار على قطاع غزة لأسباب إنسانية .
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمت بمشروع قرار، يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حيث صوّت 13 عضواً في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار ، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

وحول امكانية وقف إطلاق النار، تعارض الولايات المتحدة وإسرائيل المشروع وتقولان إنه لن يعود بالنفع سوى على حماس.

وقال روبرت وود نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أمام المجلس: “إن مشروع القرار غير متوازن ومنفصل عن الواقع ولن يحرز أي تقدم على الأرض بأي طريقة ملموسة”.

وأضاف “رغم أن الولايات المتحدة تدعم بشدة السلام الدائم الذي يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين العيش فيه بسلام وأمن، فإننا لا نؤيد الدعوة المذكورة في هذا القرار لوقف إطلاق نار غير مستدام لأنه لن يؤدي إلا إلى زرع بذور الحرب المقبلة”.

بريطانيا هي العضوة الوحيدة في مجلس الأمن التي امتنعت عن التصويت ، وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودورد ، إن بلادها امتنعت عن التصويت بسبب عدم التنديد بحركة حماس، وأضافت أنه “على إسرائيل أن تكون قادرة على التصدي للتهديد الذي تشكله حماس وعليها أن تفعل ذلك بطريقة لا تخالف القانون الإنساني الدولي حتى لا يتكرر أبداً مثل هذا الهجوم مجدداً”.
وصوتت 13 دولة من 15 دولة أعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، وكذلك وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.
وتلقت الولايات المتحدة الأمريكية، انتقادات من أطراف عربية ودولية بعد استخدامها حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار .