أعلنت وزارة التربية في سوريا بشكل رسمي عن إلغاء الدورة التكميلية لطلاب البكالوريا (الشهادة الثانوية) في سوريا وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على المقترح المقدم له أمس الإثنين.

وبحسب القرار فإن جميع مواد البكالوريا بفرعيها العلمي والأدبي ستصبح مؤتمتة كلياً ما عدا اللغة العربية للفرعين ستكون مؤتمتة جزئياً.
وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تطبيق الأسئلة المؤتمتة هذا العام بالإمتحان النصفي والإمتحان التجريبي على طلاب الشهادة الثانوية، وفي حال نجاح التجربة فسيتم تطبيق النظام المؤتمت على كافة المواد في الإمتحان النهائي.

وأكدت الوزارة أن الامتحانات المؤتمتة ستطبق هذا العام على بعض المواد مثل الرياضيات واللغة العربية في الإمتحان النصفي والتجريبي.

وأوضحت الوزارة إلى أن غياب الطالب في مادة واحدة لظروف خارجة عن إرادته في نظام الدورة الواحدة لن يؤدي إلى رسوبه في حال نجاحه في باقي المواد.

ووفقاً لتصريحات وزير التربية السورية لوسائل إعلام مقربة من الحكومة السورية ،في حال رسب الطالب في مادتين وكان مجموع علاماته في المادتين ربع العلامة لن يُعتبر راسباً.
وسيكون الامتحان التجريبي هو الأمر الفصل في ترشح الطلاب للإمتحان النهائي أو عدم ذلك، بناء على النتائج التي سيحصلون عليها في هذا الإمتحان أو الإختبار .

ويقول وزير التربية أن الإمتحانات المؤتمتة حل مهم جداً سيتم تجريبه في الفحص النصفي هذا العام والكوادر قادرة على أتمتة جميع المواد في الإمتحان النهائي.

كما أن الدورة الإمتحانية الواحدة ستخفض معدلات القبول الجامعي، والإمتحانات المؤتمتة ستخفض مدة الإمتحانات والتصحيح، وسيتم الإسراع في إصدار المفاضلات والبدء مبكراً في الدوام الجامعي وعدم التأخر فيه كما يحدث خلال السنوات الأخيرة.
وسيتمكن الطالب بعد إلغاء الدورة التكميلية من إعادة السنة حتى ولو كان ناجحاً، وهذا يعطيه فرصة لتحسين مجموعه في حال لم يحالفه الحظ في إمتحانه للسنة الأولى.

كما أصدرت الوزارة البرنامج الوزاري للإمتحان النصفي وفق جدول زمني، لبعض المواد التي سيتم اختبار النموذج المؤتمت بها.


وستكون المواد مؤتمتة بشكل كامل، باستثناء مادة اللغة العربية التي تمت أتمتتها جزئيا بسبب وجود قسم الموضوع الأدبي والإنشائي الذي لا يمكن الاستغناء عنه في النموذج الامتحاني.

أما بقية المواد غير الموجودة ضمن الجدول السابق، فستقوم مديريات التربية بتحديد طبيعتها من حيث المركزية على مستوى المحافظات أو ترك الأمر لمدرسي المادة في وضع الأسئلة كل حسب مدرسته، ولكنها ستكون مؤتمتة بالكامل.