قال مدير صحة حماة ماهر يونس في تصريحات صحفية اليوم إن 25 شخصاً أصيبوا بجروح خفيفة ومتوسطة من جراء حالة الهلع والخوف ومحاولتهم الهروب عقب الهزة الأرضية التي ضريت محافظة حماة ليل أمس ، حيث نقل الجرحى إلى مشفى سلمية الوطني بريف حماة.
وبحسب ما أفاد المركز الوطني للزلازل في سوريا ، فقد ضربت هزة أرضية بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر ليل أمس الإثنين 12 أغسطس/آب مناطق واسعة من سوريا، شعر بها السكان في عدة محافظات سورية ودول مجاورة، مثل الأردن ولبنان.
و أضاف المركز أن الهزة و قعت في تمام الساعة 11:56 مساءً شرقي مدينة حماة بـ 28 كم على عمق 10 كيلومترات.
و أضاف المركز الوطني للزلازل أن 13 هزة أرضية حدثت شرق مدينة حماة لغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء
والهزة الرئيسية كانت نتيجة تراكم الطاقة خلال الفترة الزمنية السابقة ضمن الفوالق الثانوية المرتبطة بفالق البحر الميت، بينما الهزات اللاحقة للهزة الرئيسية هي هزات ارتدادية أضعف قدراً.

من جانبه، أعلن المرصد الجيولوجي الأمريكي أن الهزة التي ضربت سوريا بلغت قوتها 5 درجات.

كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن “بعض سكان بيروت والمتن، ومناطق عدة في الشمال وصولا إلى الهرمل”، شعروا “بهزة أرضية خفيفة الساعة 11:56 دقيقة قبيل منتصف الليل “.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن هزة ارتدادية بقوة 3,9 درجة حدثت بعد أقل من ساعة من وقوع الزلزال الأول.

وسارع سكان مناطق شمال سوريا الخاضعة لسيطرة تركيا لمغادرة منازلهم في حالة من الذعر مساء الإثنين، وفق ما أفادت مراسلة وكالة الأنباء الفرنسية. هؤلاء السكان ما زالوا تحت وقع صدمة الزلزال المدمر الذي حدث العام الماضي، وسوى العديد من المباني بالأرض.
وتأتي هذه الهزة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط/فبراير 2023، والذي أسفر عن مقتل نحو 60 ألف شخص.