سيامند علي

صرح الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو” في لقاءٍ تلفزيوني، بأن بلاده ستصل إلى عتبة المليون برميل من النفط هذا العام، بعد أن كان قد انخفض إنتاجها قبل عقدٍ من الزمن.

كما وأكد “مادورو” على أن هدفهم هو الوصول إلى مليوني برميل يومياً في العام المقبل، وبأنهم سيستعيدون الإنتاج بالاستثمارات الفنزويلية.

ونفى مادورو بأن تكون العقوبات الاقتصادية المفروضة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وراء تدهور الإنتاج النفطي في بلاده، وإنما الهدف منها هو إقصائه من السلطة.

وفي سياق متصل أكد العديد من المختصين بأن انخفاض إنتاج النفط في فنزويلا يعود إلى سوء الإدارة التي كانت تعاني منها الدولة في عهد الرئيس الراحل “هوغو تشافيز”، وفي أوائل حكم الرئيس الحالي “مادورو”.

وشدد “مادورو” على أن الاقتصاد الفنزويلي يشهد فترة نهوض، ونمو اقتصادي بلغ 72%في النصف الثاني من العام الماضي، مضيفاً بأن بلاده لديها محركاتها الخاصة، ولديها قدرة صناعية وتكنولوجية ومعارف للنهوض بمفردها، واستبدال الاقتصاد و التفكير الرأسمالي القديم.

ويشار إلى أن إنتاج فنزويلا من النفط كان قد وصل إلى 3.2 مليون برميل يومياً في عام 2008، ولكنه تراجع إلى 400 الف برميل يومياً في عام 2020، وذلك بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات اقتصادية عليها.