أكَّد زيدان العاصي الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أن القوات العسكرية التابعة للإدارة الذاتية وبمساندة التحالف الدولي جويَّاً تسيطرالآن بشكل كامل على سجن الصناعة وحي غويران في الحسكة.

وفي تصريح للعاصي أكد أنه تم السيطرة بشكل كامل على السجن ولم يتبقى إلَّا بعض الأفراد ولازالت الاشتباكات مستمرة .

وقال العاصي :” المُلاحظ في هذا الهجوم أنَّه الأكبر والأكثر تنظيماً منذ دحر داعش, وإن دلَّ على شيء فيدل على أنَّ هناك قوة دولية تساند هذه المجموعات الإرهابية أو تغض النظر عن تحركاته  في سبيل ضرب الأمن والاستقرار في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”.

وفي إشارة الى دعم تركيا لتنظيم داعش قال العاصي:” كما لاحظنا مع بدء هجوم عناصر داعش الإرهابي أنَّ تركيا أيضاً حرَّكت قواتها والقوات المرتزقة التي معها باتجاه تل تمر, وكذلك استخدمت المُسيَّرات لضرب الأرتال القادمة لمؤازرة القوات التي دخلت من أجل تحرير السجن والمنطقة من المجموعات الإرهابية”.

وفي ختام تصريحه طالب الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا المجتمع الدولي بالإسراع في القضاء على هذا التنظيم الإرهابي الذي يشكل خطراً على المجتمع الدولي ككل:” إنَّ داعش لا زال موجوداً ويحاول إعادة صفوفه في سوريا والعراق, وعلى المجتمع الدولي أن يتحمَّل مسؤولياته تجاه هذا التنظيم؛ كونه ليس خطراً على مناطق شمال وشرق سوريا أو سوريا فقط, وإنما تهديد داعش هو تهديد للعالم أجمع, وما نتمناه أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات بدعم قوات سوريا الديمقراطية كونها الأكثر فاعلية في القضاء على الإرهاب”.

من جهته قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويترأن تنظيم داعش الإرهابي حشدت خلاياها النائمة في محاولة تهريب عناصر من تنظيمها من سجن الحسكة, بمساعدة انتحاريين ومسلحين مُعتقلين من داخل السجن.

وأكد عبدي أن القوات الأمنية بمساعدة قوات التحالف نجحت في صد هجوم داعش، وتم تطويق محيط السجن بالكامل،واعتقال جميع الهاربين من السجن.