إعداد: ت،ح

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس 3 شباط/فبراير 2022، مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي “أبو ابراهيم الهاشمي القريشي” في عمليةٍ عسكرية نفذتها القوات الأمريكية، في شمال غرب سورية وبالتحديد في بلدة أطمة في إدلب.

وقال بايدن في بيانٍ نشره البيت الأبيض: “نفذت القوات المسلحة الأمريكية الليلة الماضية عمليةً عسكرية شمال غرب سوريا، بتوجيهاتي، لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا ولجعل العالم مكانا أكثر أمنا”.

وأردف الرئيس الأمريكي قائلاً: “بفضل شجاعة قواتنا المسلحة تمكّنا من قتل أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، زعيم داعش”، مؤكداً عودة جميع القوات الأمريكية المشاركة في العملية سالمة.

وفي التفاصيل شنت طائرات الهليكوبتر الغارة بقيادة نحو عشرين عنصرٍ من قوات الكوماندوس الأميركية، مدعومين بطائرات هليكوبتر حربية وطائراتٍ مسلّحة بدون طيار وطائراتٍ هجومية.

وبالرغم من تصريحات الرئيس الأمريكي بأن القوات الأميركية هي التي قتلت زعيم تنظيم داعش، إلا أنه سرعان ما انتشر أن زعيم داعش قد فجر قنبلةً قتلته وأفراد عائلته، بما في ذلك النساء والأطفال، في حين لم يتأكد حتى الآن إذا ما كان أقدم على الانتحار، أو أنه فجر نفسه عن طريق الخطأ.

ويذكر أن وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أعلن عن تعيين “أبو إبراهيم الهاشمي القريشي” خليفةً لأبي بكر البغدادي، الذي قُتل في غارةٍ جوية في محافظة إدلب السورية بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.