أوضحت مصادر إعلامية أن شركة غازبروم الروسية أغلقت خط توريد الغاز إلى أوروبا “نورد ستريم1″، إلى أجل غير مسمى.
وشركة “غازبروم إكسبورت” أغلقت إمدادات الغاز عن شركة الطاقة الفرنسية إنجي ، بعد تخلفها عن سداد مدفوعات مترتبة عليها عن شهر حزيران الفائت، وأنها لم تتسلم المدفوعات من الشركة الفرنسية وأخطرتها بالتعليق الكامل لإمدادات الغاز اعتباراً من بداية أيلول/ وحتى لحظة السداد.
وتوقفت التدفقات المادية لغاز خط أنابيب “نورد ستريم 1” إلى أوروبا ووصلت إلى الصفر صباح الأربعاء، وفقًا لبيانات مشغل الشركة، ووصلت نسبة التدفق إلى صفر تدفق ما ينذر بحدوث أزمة ومخاوف من شتاء قارس بانتظار أوروبا.
يعتبر “نورد ستريم 1″، أكبر خط أنابيب ينقل إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا، وكان قد أغلق في السابق لمدة 10 أيام في أواخر شهر يوليو/تموز من أجل “الصيانة السنوية”.
ويقول مراقبون أن روسيا تعمدت قطع إمداداتها من الغاز إلى أوروبا ردًا على العقوبات الغربية، بسبب حربها في أوكرانيا، وهو اتهام تنفيه موسكو قائلة إنها تجري إصلاحات مطلوبة.
وخفّضت روسيا بالفعل صادرات الغاز بشكل كبير عبر خط الأنابيب، فيما تنفي اتهامات باستخدام إمدادات الطاقة كسلاح في الحرب ضد الدول الغربية.
يمتد خط أنابيب نورد ستريم 1 على عمق 1200 كيلومتر تحت بحر البلطيق من الساحل الروسي بالقرب من سانت بطرسبرج إلى شمال شرق ألمانيا.
وافتتحت روسيا الخط في عام 2011، والذي يمكنه إرسال 170 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا كحد أقصى من روسيا إلى ألمانيا.