اجرت صحيفة الشرق الاوسط لقاءاً مع قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، وخلال اللقاء ذكر انه ليس هناك ضوء أخضر للسماح لتركيا بشن عملية عسكرية على شمال وشرق سوريا.

وأشار الجنرال مظلوم عبدي إلى أنهم قلقون ولكن يأملون أن تفي الإدارة الأميركية الجديدة بوعدها وبالتزاماتها وألا تسمح لتركيا بالقيام بأي عملية عسكرية جديدة على شمال وشرق سوريا، موجهاً الانتقاد لقوات التحالف بأنهم لو قاموا بالتزاماتهم بشكل جيد لما قصفت تركيا المنطقة من حين لآخر.

وبخصوص لقاءه مع قائد القوات الروسية، العماد الأول ألكسندر تشايكو قال عبدي “القيادة الروسية جاءت إلينا، وأنهينا اجتماعاتنا قبل فترة قصيرة، ويمكن أن نقول إن روسيا حالياً في موقف محايد بيننا وبين تركيا، وتحاول أن تجعل اتفاق سوتشي لعام 2019 ساري المفعول، وتحاول أن تعالج الخروقات التي تحصل”.

وفي سؤال حول المباحثات مع الحكومة السورية، قال الجنرال مظلوم: “لدينا شروطاً وتفاصيل.. فلدينا أكثر من 100 ألف مقاتل مضى عليهم عشر سنوات وهم يقاتلون، وهم في حاجة إلى حل دستوري وحل قانوني، ويجب أن يكون لقسد دور وخصوصية ضمن الجيش”.

كما وبيّن الجنرال عبدي أنه هناك نقاط يتفقون فيها مع حكومة دمشق، فيما يتعلق بالسيادة الوطنية وبالحدود وبالعَلم والرموز الوطنية والحفاظ على وحدة الأراضي السورية بشكل عام، إلا أنهم يختلفون في بعض المسائل الأخرى الإدارية مثل موضوع التعليم.

هذا وتشهد الفترة الاخيرة توترات بين قوى الأمن الداخلي وقوات حكومة دمشق بسبب فرض الاخيرة حصارا على مناطق الشهباء والشيخ مقصود في ريف حلب، وسط انباء عن امكانية فرض حصار من قبل الاسايش على المربعين الامنيين في الحسكة والقامشلي في الايام القليلة القادمة في حال استمرار الحصار على تلك المناطق.