أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الأربعاء 12نيسان /إبريل إن الجيش الأمريكي نفذ عملية بطائرة هليكوبتر في شرق سوريا في ساعة متأخرة من يوم السبت وتم خلالها اعتقال عنصر بارز في تنظيم الدولة الإسلامية وهو حذيفة اليمني واثنين من معاونيه.
وأوضح البيان أن اعتقال حذيفة اليمني الذي يعمل كمنسق هجمات في تنظيم داعش ومعاونيه سيعطل قدرة التنظيم على التخطيط للعمليات وتنفيذها، مؤكداً أن العملية لم تسفر عن مقتل أو إصابة مدنيين.
وقال الجيش الأمريكي هذا الشهر إنه قتل قيادياً كبيراً في تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا يُدعى خالد أحمد الجبوري. وذكرت واشنطن أنه كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا وتركيا وتطوير هيكل قيادة التنظيم في تركيا.
وقال العقيد جوبوتشينو المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية: “العمليات ضد تنظيم داعش مهمة لأمن واستقرار المنطقة، وأن التنظيم لا يزال يشكل تهديداً للمنطقة وخارجها، ويحتفظ بالقدرة على إجراء عمليات في العراق وسوريا، مع توجه في ضرب أهداف خارج منطقة الشرق الأوسط، ولاتزال أيديولوجيته الدنيئة تشكل تهديداً، ومثل هذه العمليات تؤكد التزامنا بالهزيمة الدائمة لداعش.