قامت القوات الأمريكية اليوم الجمعة 21 تموز بإنزال جوي في منطقة ريف دير الزور، اختطفت على إثرها عدداً من المواطنين وذلك بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السورية (سانا).

وبحسب الوكالة فإن الإنزال الجوي تم بمشاركة قوات سوريا الديمقراطية في بلدة جديد عكيدات بريف دير الزور الشرقي، حيث رافقه إطلاق نار كثيف وعشوائي على منازل الأهالي والأراضي الزراعية المحيطة بها.

وحسب شهود عيان من أهالي المنطقة فإن” القوات الأميركية وعناصر قسد طوقت البلدة، وداهمت عدداً من المنازل، وخطفوا 3 مواطنين واقتادوهم إلى القواعد الأمريكية القريبة من المنطقة”.
يذكر أن القوات الأميركية تنتشر في مناطق جنوب شرقي سوريا في قواعد عديدة منها قاعدة التنف، ومناطق أخرى غنية بالنفط بريف دير الزور الرميلان.
وحول عدد القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا،تتحدث التقديرات الأميركية المتداولة عن وجود نحو 900-2000 جندي أميركي في شريط يبلغ طوله قرابة 55 كيلومترا.
ويشاهد بين الحين والآخر معدات عسكرية وغيرها تدخل في مواكب عسكرية إلى شمال وشرق سوريا آخرها وبحسب بعض الوسائل الإعلامية قافلة عسكرية مكونة من 75 مركبة، دخلت يومي 19 و20 يونيو/حزيران 2023 إلى محافظة الحسكة ، قادمة من العراق.

وأوضحت المصادر أن وجهة الموكب العسكري الذي تضمن مدرعات وصهاريج نفط ومعدات مدفعية، إضافة إلى كميات كبيرة من الذخائر،
كانت القواعد والنقاط العسكرية الأميركية في منطقتي الشدادي ورميلان، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.