اندلع حريق في قاعة للأعراس في بلدة الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى العراقية تسبب بمقتل أكثر من 100 شخص وإصابة وحرق مايزيد عن 150 آخرين بجروح متفاوتة.
ونقلاً عن نائب محافظ نينوى حسن العلاف لوكالة “رويترز” فقد تأكد مقتل 113 شخصًا،فيما قالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية نقلاً عن دائرة الصحة في محافظة نينوى إنّه تمّ “تسجيل 100 حالة وفاة وأكثر من 150 مصابًا كحصيلة أولية” ، وبحسب دائرة الصحة فإن العروسان ضمن قائمة القتلى.

المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر أوضح أنّ معظم “الإصابات هي حروق واختناق”.
توجهت سيارات الإسعاف الى موقع الكارثة ونقلت، القتلى والمصابين إلى مستشفى الحمدانية العام وشوهد شاحنة مثلّجة تكدّست فيها أكياس سوداء تحمل جثث القتلى.
وكان عناصر الدفاع المدني يبحثون عن ناجين وسط حطام القاعة المتفحّمة،الذي لم يبق من سقفها إلا هيكلها الحديدي.

وأوضحت السلطات المحلية إلى أن ألعاباً نارية استخدمت في حفل الزفاف تسببت في إشعال النيران في القاعة التي كانت مبنية من ألواح الخشب، حيث انهار سقفها بشكل كامل جراء الحريق الكبير .

وأوضح الدفاع المدني في بيان أن عمليات الإنقاذ كانت صعبة للغاية وإنّ الأمر استغرق ثوانيَ معدودة فقط حيث انتشرت النيران بشكل كبير في كامل أنحاء الصالة ، وأن الدخان المنتشر أعاق عمليات الإنقاذ والمساعدة.

وبطلب من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني توجه وزيري الداخلية والصحة الى موقع الحدث لتقديم ما يمكن فيما أعلنت وزارة الصحة “استنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لإسعاف وعلاج المصابين.