بلغت عدد الهجمات العدوانية للدولة التركية على مناطق الإدارة الذاتية أمس الخميس 5/10/2023 أكثر من 20 موقعاً غالبيتها مؤسسات ومراكز خدمية ومصادر سبل العيش.
وأعلن المركز الإعلامي لقوى الأمن الداخلي – شمال وشرق سوريا في بيان رسمي عن حصيلة الهجمات العدوانية للدولة التركية،حيث قامت الطائرات التركية بدون طيار بخرق الأجواء واستهدفت البنية التحتية والمنشآت الخدمية التي أسفرت عن وقوع جرحى وضحايا بين المدنيين.
وكانت الحصيلة كالتالي:
الضربات: بلغ عدد المواقع التي تعرضت للقصف التركي 21 موقعًا، منها 10 بنية تحتية و8 مواقع سكنية و3 مواقع استهدف فيها قوى الأمن الداخلي.
الضحايا: استشهد 11 شخصاً منهم 5 مدنيين و6 أعضاء من قوى الأمن الداخلي، كما جرح 10 أشخاص منهم 8 مدنيين و2 من أعضاء قوى الأمن الداخلي.
وبحسب البيان الصادر عن المركز الإعلامي لقوى الأمن الداخلي – شمال وشرق سوريا فإن المواقع التي تم استهدافها تشمل مدينة الحسكة وقامشلو وتل تمر وكوباني ومنطقة الشهباء.
الحسكة: معملاً في قرية مشيرفة الحمة، محيط مخيم واشوكاني مرتين، سيارة قريبة، محطة كهرباء السد الغربي التي تغذي أجزاء واسعة من مدينة الحسكة وأريافها.
قامشلو: محيط سد جل آغا، تل حبش بريف عامودا، موقعاً للنفط بالقرب من قرية كرداهول في ناحية تربسبية، محطة سعيدة النفطية بريف تربسبية، محطة آل قوس النفطية بمنطقة آليان ناحية جل آغا، محطة الكهرباء على الحزام الجنوبي لمدينة قامشلو، نقطة عسكرية بالقرب من محطة الكهرباء على الحزام الجنوبي لمدينة قامشلو، حقل عودة النفطي في تربسبيه، آبار نفط في تل خاتون في تربسبيه، محطه خراب عسكر التابعه لحكومة دمشق في الريف جنوبي لتربسبيه).
تل تمر: قرية تل طويل، محيط محطة تحويل المياه في قرية الركبة، قرية الدردارة.
كوباني: صرين، قرية القصف، دراجة نارية في قرية جلبية شرق مقاطعة كوباني على الطريق الدولي M4.
مقاطعة الشهباء: استهدفت مسيرة نقطة لقوات حكومة دمشق في قرية مياسه وأصابت عسكريين.
في حين كشف وزير الخارجية التركي، حقان فيدان، في مؤتمر صحفي في أنقرة،تفاصيل جديدة حول هجوم أنقرة، الذي تم تنفيذه الأحد الماضي، عند مدخل مديرية الأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية.
وقال فيدان :”إن منفّذي الهجوم قدما من سورية، لافتاً إلى أنهما عضوان في “حزب العمال الكردستاني”.
وأضاف: “نتيجة للعمل الذي قامت به استخباراتنا وقواتنا الأمنية، أصبح من الواضح أن إرهابيين اثنين جاءا من سورية وتم تدريبهما هناك”.
من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية :”أنه حماية لشعبنا وأرضنا من الخطر القادم من شمال سوريا قمنا بهذه العملية استناداً لحق الدفاع المشروع عن النفس بالمادة ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة.
وأوضحت بيان للوزارة أنهم قصفوا ٣٠ هدفاً وهم مستمرون بحماية تركيا ومواطنيها ضد أي تهديد ، مع أخذ كل التدابير لحماية المدنيين والعناصر الصديقة.
وكانت قوات التحالف قد قامت بإسقاط طائره مسيره تركيه Anka S عن طريق طائره F16 أثناء محاولة قصفها قوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا،وفي تصريح للجيش الأمريكي لصحيفة وول ستريت جورنال فإن الطائرة المسيرة كانت مسلحة واقتربت من قاعدة للتحالف شمال سوريا وكانت مصدر خطر وتهديد.