تتميز قارة أوروبا بغناها بالمياه والأمطار الوفيرة، إلا أنها تتعرض الآن إلى أسوأ موجة جفاف منذ 500 عام، ما أدى إلى انخفاض مستوى المياه في عدد من البحيرات والأنهار.
انحسار المياه في تلك البحيرات والأنهر، كشف كنوز  وسفن حربية وآثار مغمورة بالمياه.
بالقرب من المدينة الصربية “براهوفو” المطلة على نهر الدانوب، ظهرت هياكل الكثير من السفن الحربية الألمانية التي غرقت خلال الحرب العالمية الثانية.
وفي أواخر تموز/يوليو تم اكتشاف قنبلة ترجع للحرب العالمية الثانية وتزن 450 كيلوغرامًا مغمورة في المياه المنخفضة لأطول نهر في إيطاليا،حيث أعلنت حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو.
وفي إسبانيا، ظهرت مايسمى بالدائرة الحجرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ حيث أطلق عليها الإسبان اسم “ستونهنج الإسبانية” والتي عادة ما تغمرها مياه أحد السدود،وحالياً هي مكشوفة تماماً في أحد أركان خزان “فالديكاناس” في إقليم “كاسيريس” بوسط البلاد، وأعلنت السلطات المحلية إن مستوى المياه انخفض إلى 28 في المئة من سعة الخزان.
يذكر أن عالم الآثار الألماني، هوغو أوبرماير، اكتشف الدائرة الحجرية في عام 1926، ولكنها غُمرت بالمياه في عام 1963 ، ولم تُشاهد بالكامل سوى أربع مرات فقط.
وفي ألمانيا ظهرت أحجار مكتوبة عليها “أحجار الجوع” على طول نهر الرأي، دلالة على جفاف النهر، وظهر العديد من هذه الأحجار على طول ضفاف أكبر نهر في ألمانيا في الأسابيع القليلة الماضية.
وتحمل بعض هذه الأحجار تواريخ وأحرف أولى من أسماء بعض الأشخاص، وينظر البعض إلى ظهورها مرة أخرى على أنه تحذير وتذكير بالمصاعب التي واجهها الناس خلال فترات الجفاف السابقة.