من جملة المبادئ الخاصة بحراك ( خوى بون – Xwebûn ) :

ا) خوى بون  مشروع وطني كوردستاني، يهدف إلى نشر الوعي السياسي والقانوني والحقوقي و إلى نشر مفاهيم العدل والإنصاف بين الأفراد والمجتمع  .

ب) الحقوق والواجبات في حراك خوى بون،  التزام  اخلاقي ووطني. 

ج) المنضوون في حراك خوى بون ، أعضاء بصفاتهم الشخصية ، متكاملين وفق روح الجماعة ، بعيداً عن ظاهرة التكتل و المحسوبية .

د) حقوق وواجبات الأعضاء في  حراك خوى بون متساوية سواء في  الداخل أو الخارج،  مع مرونة العمل والتواصل وفق ظروف المكان .

  رؤية حراك (خوى بون- Xwebûn) : 

١) يرى خوى بون  أنَّ استمرار الأزمة السورية،  دون حل سياسي،  يزيد معاناة الناس على كل الصعد و في جميع مناطق النفوذ دون استثناء .

٢) يرى خوى بون أن النظام في دمشق هو أساس الأزمة وسبب استمرارها،  كونه  نظام شمولي ، لا يقبل الإصلاح و التغيير وأنَّ تحالفاته مع بعض الدول الإقليمية والدولية  إلى جانب قوى الشر في المنطقة  ، يقطع الطريق على المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي مستدام في سوريا وفق قرار مجلس الأمن الدولي ٢٢٥٤ .

٣) يرى خوى بون،  أن الاحتلال التركي وتهديداته وأعماله العدائية المستمرة ، لمناطق كوردستان الغربية – سوريا ، يستهدف الشعب الكوردي في وجوده ويزيد من مخاطر الهجرة والتهجير القسري والتغيير الديمغرافي  . 

٤) التمثيل الوطني الكوردي الجامع والمستقل  من خلال (منصة مستقلة – بلاتفورم ) في مواجهة النظام والمعارضة على السواء ، تعبير طبيعي عن طموحات شعبنا ، وفق خصوصيته الثقافية وكشعب أصيل يعيش على أرضه التاريخية .

٥) الشعب الكوردي ،  له الحق في تقرير مصيره بنفسه في سوريا كدولة لا مركزية سياسية وتثبيت حقوقه القومية المشروعة في دستور سوريا المستقبل. 

٦)  يرى خوى بون  أنَّ قضية الحرية وقضية الإنسان  هما محور نشاطه السياسي  .

٧) الحفاظ على المصالح الإستراتيجية  المشتركة للشعب الكوردستاني  في عمقه الحيوي من خلال احترام خصوصية كل جزء وفق تطور القضية الكوردية فيه ، دون تدخل أو إخلال لصالح الدول الغاصبة لكوردستان. 

٨) يرى خوى بون ، أنًَ تعثر المفاوضات بين الطرفين الكورديين في كوردستان الغربية ، بسبب تأثير خلافات مرجعياتهما الكوردستانية ، يساهم في ازدياد الفرقة والإحباط لدى الشارع الكوردي .

٩) يرى خوى بون ، أن النظام المركزي لم يستطع بناء دولة المواطنة وإيجاد نظام ديمقراطي ، لذا فإن أفضل مخرج للأزمة القائمة هو تغيير شكل الدولة إلى اللامركزية السياسية. 

يهدف حراك ( خوى بون -Xwebûn) إلى تحقيق :

*)  استقلالية القرار السياسي الكوردي في كوردستان الغربية (كوردستان – سوريا)،  وفق آليات عمل نضالية تناسب حالة التغيير الحاصل في المجتمع .

*) الشعب الكوردي  في سوريا وحده مصدر الشرعية 

*) إعادة الاعتبار للشخصية القومية الكوردية  و للحركة السياسية الكوردية ، من خلال إعادة ثقة الأفراد بأنفسهم  في إطار الجماعة. 

*) الشباب هم مصدر قوة المجتمع الكوردستاني في حاضره ومستقبله. 

*) يرى خوى بون ، أن المرأة الكوردية شريكة الرجل ولا تستقيم بدونها الحياة السوية للأفراد والمجتمع وأن حقوقها مصونة ، وفق التعاليم السماوية والإرث الحضاري الكوردستاني والقيم النبيلة المشتركة لعموم البشر وليس لأحد الحق أنْ يحرمها أو أنْ يَمُنًّ عليها تلك الحقوق .

*) أن الإرادة الحرة  والمستقلة والتوجه العقلي السليم المصاحب للوعي ، أساس بناء القدرات النفسية والجسدية للإنسان بوصفه كائن بشري مقدّس .