قامت القوات الأمريكية التي تترأس قوات التحالف الدولي في سوريا بنقل 750 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من سجن الصناعة بحي الغويران في الحسكة الى البادية السورية .

وأفادت مصادر دولية أن القوات الأمريكية استغلت الأوضاع الحالية التي مرت على سجن الصناعة وما رافقها من فوضى واشتباكات ,فقامت بنقل هذه المجموعة التي تضم بينها قياديين من الصف الأول في التنظيم الإرهابي ومعظمهم يحملون جنسيات عربية وبلجيكية وهولندية.

وبحسب ما نشره موقع سبوتنيك الروسية عن مصادر خاصة, فإن عدداً كبيراً من قياديي التنظيم ممن كانوا محتجزين في سجن الصناعة,فروا خلال الساعات الأولى من استيلاء التنظيم على السجن, ووصل الكثير منهم الى بادية البوكمال غرب الحدود السورية  العراقية وتحت رصد وتوجيه طائرات التحالف الدولي وصلوا الى وجهتهم.

وعبرت المصادر الخاصة لسبوتنيك,عن مخاوفها من نقل هذا الكم من مسلحي داعش الى البادية المتصلة أصلاً مع الحدود العراقية,مشيرة الى احتمال إعادة إحياء التنظيم الذي ربما يستفيد منها بعض الأطراف الدولية والإقليمية لتحقيق بعض أهدافها . وكانت قوات سورية الديمقراطية قد أعلنت في وقت سابق السيطرة الكاملة على سجن الصناعة واستسلام معظم العناصر لقوات سوريا الديمقراطية ,في حين لا تزال عمليات التمشيط جارية في الأحياء المحيطة بالسجن للبحث عن الفارين.