اخترق نشطاء رقميون يدعمون موجة الاحتجاجات التي تقودها النساء في إيران بثاً إخبارياً مباشراً للتلفزيون الحكومي، ووضعوا إشارة تصويب وألسنة لهب على وجه المرشد علي خامنئي.

وكتب النشطاء على الشاشة عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي السبت رسالة مفادها “أيديكم ملطخة بدماء شبابنا”، فيما هزت الاحتجاجات على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) طهران ومدناً أخرى، وفق فرانس برس.

إلى ذلك جرى الاختراق أثناء بث التلفزيون لقطات للقاء خامنئي بمسؤولين في الدولة. وأعلنت جماعة “عدالة علي” مسؤوليتها عنه وأضافت شعاراً في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة يقول: “انضموا إلينا وانتفضوا”.

فيما أظهرت الصور التي بُثّت لعدد من الثواني صوراً بالأبيض والأسود لأميني و3 نساء أخريات لقين حتفهن خلال أكثر من 3 أسابيع من الاضطرابات والقمع الأمني.

كما بث النشطاء رسالة على الشاشة تحض خامنئي على إخلاء مكتبه في طهران والفرار من البلاد، مفادها: “حان الوقت لجمع أغراضك من شارع باستير والعثور على مكان آخر لعائلتك خارج إيران”.

وقد أشعلت وفاة الشابة الكردية منذ ذلك الحين نار الغضب حول عدة قضايا، من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة، فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون، ناهيك عن القواعد الصارمة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية بشكل عام.