تكللت جهود المبعوث الأميركي نيكولاس غرانجر بالتوسط لدى حكومة إقليم كوردستان العراق بالنجاح بفتح المعابر مع الإدارة الذاتية بعد نحو ثلاثة أسابيع من إغلاقها.
وأول أمس السبت نشر قرار فتح معبري فيشخابور-سيمالكا والوليد يوم الإثنين 5 حزيران 2023، بعد تقديم المبعوث الأميركي ضمانات للإقليم بحل التجاوزات في إدارة المعبر من جانب الإدارة الذاتية والاستمرار في النقاشات لإيجاد آلية جديدة تضمن استمرار عمل المعابر.
ووصل صباح اليوم الإثنين عشرات المواطنين خاصة ممن يحملون الإقامات الأجنبية وحاملي إقامات إقليم كوردستان العراق.
ورغم أن القرار المنشور على وسائل التواصل الإجتماعي وعلى صفحة معبر فيشخابور لم يشير إلى فتح المعابر أمام الحركة التجارية، إلا إن نحو 30 شاحنة محملة بمواد البناء والبضائع دخلت عبر معبر سيمالكا إلى مناطق الإدارة الذاتية صباح اليوم.
وتسبب إغلاق المعبر في ارتفاع كبير في أسعار بعض المواد الغذائية ومواد البناء وتوقف على إثرها عشرات المشاريع في المنطقة.
ويعدّ معبر سيمالكا المنفذ الوحيد للقاطنين في مناطق الإدارة الذاتية للتنقّل من سوريا إلى العالم الخارجي،وذلك بسبب الأوضاع الأمنية التي تمنع الكثيرين التوجه إلى مناطق النظام، كما يُعدّ وجهة المغتربين للوصول إلى كوردستان الغربية ، من دون المرور بمناطق سيطرة النظام السوري، إضافة إلى أن المعبر هو السبيل الأفضل للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة للعلاج في مشافي إقليم كوردستان العراق، بسبب الصعوبات والتكاليف الباهظة للسفر إلى دمشق.