رصد جهاز سونار صوت “طرقات” خلال عمليات البحث عن الغواصة السياحية الصغيرة التي فقدت قرب حطام سفينة “تايتانيك” في شمال المحيط الأطلسي وعلى متنها خمسة أشخاص.
دخلت عمليات البحث عن غواصة سياحية مفقودة في المحيط الأطلسي يومها الرابع اليوم الأربعاء 21 يونيو حزيران، إذ تسابق فرق الإنقاذ الزمن للعثور على الغواصة التي اختفت أثناء نقلها ركاباً أثرياء من بينهم رجل أعمال بريطاني في رحلة إلى حطام سفينة الـتايتانيك بالمياه العميقة قبالة ساحل كندا.
وأكد خفر السواحل الأمريكيون اليوم الأربعاء (21 حزيران/يونيو 2023) أن جهاز سونار رصد “أصواتا تحت الماء” خلال عمليات البحث عن الغواصة السياحية التي فقدت قبل يومين قرب حطام سفينة تايتانك في شمال المحيط الأطلسي . وأورد خفر السواحل في حسابهم على تويتر أن “طائرة بي 3 كندية رصدت أصواتاً تحت الماء في منطقة البحث. ونتيجة لذلك، تم نقل عمليات آلية موجهة عن بعد لمحاولة تقصي مصدر الأصوات”.  وأضاف المصدر نفسه أن هذه العمليات “أعطت نتائج سلبية لكنها متواصلة”. 
وقال الكابتن جيمي فريدريك، من خفر السواحل الأمريكي إنه تم تشكيل “قيادة موحدة” من وكالات متعددة للتعامل مع “المشكلة المعقدة للغاية” المتمثلة في العثور على الغواصة المفقودة، إلا أنه لم يتم حتى الآن “تحقيق أي نتائج”.
وأوضح فريدريك إنه هناك نحو 40 ساعة من الأكسجين داخل الغواصة التي تحمل اسم “تيتان”وهي مصممة لتبقى تحت المياه لمدة 96 ساعة، مما يعطي الركاب الخمسة على متنها فترة حتى صباح غد الخميس قبل أن ينفد الهواء بداخلها.
وكان قائد الغواصة و4 أشخاص داخلها في وقت مبكر من يوم الأحد عندما فقدت الاتصال بالسفينة الأم على السطح بعد ساعة و45 دقيقة من انطلاقها في رحلة غوص تستغرق ساعتين.
وكالات