بعثت وكالة الطيران والفضاء الوطنية الأميركية (ناسا) بالإشتراك مع شركة سبيس إكس، يوم السبت (26 آب 2023) أربعة رواد فضاء إلى محطة فضائية عبر رحلة دراغون إلى الفضاء.
ومن بين طاقم الرحلة ياسمين مقبلي الكوردية الأصل من مدينة مهاباد في كوردستان الشرقية.
ياسمين تتولى الإشراف على الرحلة وقيادتها، والرواد الآخرون من اليابان وروسيا والدانمارك، ومن المقرر أن تستغرق رحلتهم أكثر من ستة أشهر.
وتبلغ مقبلي، 40 سنة، وتعود أصولها إلى مدينة مهاباد في كوردستان الشرقية ، حيث ولدت في (24 حزيران 1983) ببلدة باد نوهايم الألمانية، وهي واحدة من ملاحي ناسا وتخرجت في جامعة ماساشوستس التقنية بأميركا.
بحلول العام 2019 تكون لياسمين تجربة أكثر من 2000 ساعة طيران و150 ساعة عمليات جوية من بينها عمليات في أفغانستان.
وكانت عائلة ياسمين (والداها فريشته وكامي مقبلي) ، من أهالي مدينة مهاباد، هاجرا إلى ألمانيا بعد الثورة الإسلامية الإيرانية في العام 1979، ثم انتقلا إلى أميركا ليستقرا في منطقة بولدوين بولاية نيويورك، حيث أكملت ياسمين دراستها الإبتدائية والمتوسطة.
وفي مقابلة مع CNBC الأميركية قالت ياسمين إنها كانت منذ طفولتها تريد أن تصبح رائدة فضاء وعندما إلتحقت بالجيش الأميركي انضمت إلى القوة الجوية على أمل أن يأتي يوم تصبح فيه رائدة فضاء.
وتقول ياسمين إنه “لأمر مضحك أن يسألوا كل تلميذ في السادس الإبتدائي: ماذا تريد أن تصبح في المستقبل؟ فكان ردي: أريد أن أصبح رائدة فضاء”.
بعد حصولها على شهادة بكالوريوس،
إلتحقت ياسمين مقبلي سنة 2005 بالقوة البحرية الأميركية ثم تدربت لتصبح طياراً حربياً. بعدها نالت شهادة الماجستير في هندسة الملاحة الفضائية،وهي متزوجة ولها ابنتان، وإلتحقت بناسا سنة 2017 ضمن 22 رائد فضاء شاب لغرض التدريب، وأكملت الدراسة في أكاديمية ناسا سنة 2020 إلى جانب 13 رائد فضاء آخرين.
فازت ياسمين مقبلي حتى الآن بأربع ميداليات عسكرية من القوات البحرية والجوية الأميركية.