توفي أمس الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، هنري كيسنجر،وزير الخارجية الأمريكي الأسبق عن عمر يناهز 100 عام.
كيسنجر كان مستشاراً للأمن القومي وفيما بعد وزيراً للخارجية في عهد رئيسين وقد ترك أثراً لا يُمحى من السياسة الخارجية الأمريكية، وهو ما قاده للحصول على جائزة نوبل للسلام، في حدث أثار الكثير من الجدل.
ولد كيسنجر عام 1923 لعائلة يهودية في ألمانيا وفرّ إلى الولايات المتحدة مع عائلته في عام 1938. درس في جامعة هارفارد واشتهر في مجال العلاقات الدولية.
وفي عام 1969، تم تعيين كيسنجر مستشارًا للأمن القومي في إدارة الرئيس ريتشارد نيكسون.
ولعب في هذا المنصب دورًا رئيسيًا في نهاية حرب فيتنام. كما دعا إلى إقامة علاقات وثيقة مع الإتحاد السوفيتي وساعد في استعادة العلاقات بين القوتين.
وفي عام 1973 عين كيسنجر وزيراً للخارجية الأمريكية. حيث لعب دورًا رئيسيًا في فتح علاقات الولايات المتحدة مع الصين وساعدت دبلوماسيته المكوكية الشهيرة في استقرار العلاقات بين إسرائيل وجيرانها العرب بعد حرب 1973.
وفيما يتعلق بقضايا إيران، كان كيسنجر الذي نفذ سياسة الدعم غير المشروط للشاه لضمان القوة الأمريكية في الخليج، بينما كانت الولايات المتحدة تسحب قواتها من جنوب شرق آسيا. وفي عام1976، أصبحت إيران أكبر مشتر للأسلحة الأمريكية وكان لديها أكبر عددمن المستشارين العسكريين في العالم ويصر كيسنجر على أن الولايات المتحدة مديون للشاه ب37 عامًا من الصداقة ويجب السماح له بدخول الأراضي الأمريكية فوراً وإلا فإن الحكام الآخرين في المنطقة لن يثقوا بالولايات المتحدة.
يذكر أن كيسنجر كان معارضاً للإتفاق النووي الذي أبرمه باراك أوباما مع إيران.