أظهرت نتائج الفرز الأولية في الإنتخابات البلدية التركية التي نشرتها وسائل إعلام تركية رسمية عن تقدم المعارضة في كل من إسطنبول والعاصمة أنقرة وفي مدينة إزمير.
وأعلن أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول الحالي ومرشح حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي في تركيا بعد فرز حوالي 84% من الصناديق: “حققنا الفوز في انتخابات رئاسة بلدية المدينة”، وأكد أنه يتقدم التصويت بأكثر من مليون صوت بعد إحصاء 96 في المئة من بطاقات الاقتراع ،وبنسبة 50.44% من الأصوات، مقابل 40,82% من الأصوات لمرشح حزب العدالة والتنمية، مراد كوروم.

وفي أنقرة، حصل رئيس البلدية منصور يافاش مرشح المعارضة على 59,5% مقابل 32,1% لمنافسه، من الحزب الحاكم.

من جهته أقرّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حزبه لم يحقق النتائج المأمولة من الانتخابات المحلية التي جرت في تركيا يوم الأحد. وقال في كلمة لأنصاره في أنقرة: “لم نحقق النتائج المرجوة من الانتخابات المحلية”.
وقال أردوغان لأنصاره “سنحاسب أنفسنا بعد نتائج الانتخابات المحلية وسندرس الرسائل الصادرة عن الشعب”.
وفي أول تعليق لوسائل الإعلام ، قال إمام أوغلو إنه “سعيد للغاية” بالنتائج الأولية، وإن “المشهد الذي نراه يرضينا، وننتظر النتائج الكاملة”.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فاز مرشحوا حزب العدالة والتنمية الحاكم، في عديد من مدن الأناضول الكبرى (قونيا، قيصرية، أرض روم) والبحر الأسود (ريز، طرابزون)، في حين يتوقع فوز مرشحي حزب الشعوب الديمقراطي في مدن الجنوب الشرقي ذي الغالبية الكوردية، وأبرزها ديار بكر.

وفي مدينة إزمير الغربية، المعروفة بأنها معقل حزب الشعب الجمهوري، بعد فرز 70.05% من الأصوات، يتقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري، جميل توغاي، بنسبة 48.25%، بينما حصل حمزة داغ من حزب العدالة والتنمية على 37. 06%.

المصدر: وكالات