أطلق مجموعة من اللاجئين السوريين من مولدافيا وأوكرانيا نداء استغاثة الى كل من يستطيع مد يد العون لهم لأن حياتهم أصبحت في خطر.

أحد المهاجرين من كرد روجآفايي كردستان (ز. عبدي) يقول نحن مجموعة من 10 أشخاص من سوريا و بيننا شخص من النيبال ,يتابع (ز.عبدي) اتفقت مع المهرب في العام الفائت ايصالي الى  أوروبا عن طريق الجو ودفعت له 15000 يورو (خمسة عشر ألفاً) ولكن بسبب انتشار جائحة كورونا تأجل السفر ومكثت خلال هذه الفنرة في اقليم كردستان وفي حزيران 2021 سافرت مع المجموعة الى أوكرانيا حيث مكثنا ثلاثة أشهر ولكن المهربين تحججوا باغلاق الطرقات ولذلك توجهنا عبر الغابات والوديان الى مولدافيا حيث انقطعنا من الأكل والشراب ونفقنا كل ماكان بحوزتنا خاصة وأن أهلنا وذوينا لن يتمكنوا من تحويل المال لنا بسبب الظروف الأمنية (حالة التهريب).

يطالب المجموعة عبر ندائهم المساعدة بشكل فوري وإلا فإن مصيرهم إما السجن أو الترحيل الى سوريا.

في الأشهر الأخيرة شهدت كل من لاتفيا وليتوانيا وبولندا تدفقاً للمهاجرين غير الشرعيين من دول الشرق الأوسط وأفغانستان ,يحاولون الدخول الى دول الإتحاد الأوروبي عبر بيلاروسيا.

فيما حملت الحكومة الليتوانية بيلاروسيا ورئيسها الكسندر لوكاشينكو مسؤولية هذا الإرتفاع الكبير في عدد المهاجرين غير الشرعيين الين يعبرون الحدود بين البلدين وترى أن لوكاشينكو يريد من خلال ذلك ,الإنتقام من من العقوبات التي فرضتها الإتحاد الأوروبي على نظامه.

وحسب آخر الإحصائيات فإن ليتوانيا سجلت حوالي 3700 حالة دخول غير قانونية من بيلاروسيا في آخر سبعة أشهر,وبولندا رصدت في شهر تموز/يوليو حوالي 180 حالة عبور مخالفة للقوانين فيما لاتفيا رصدت ما يقارب ال 200 حالة.

يذكر أن وزارة الدفاع البولندية نشرت أسلاكاً شائكة لنحو 100 كم من أصل 418 كم من حدودها مع بيلاروسيا والعمل جار لاستكمال مد الأسلاك الشائكة في المناطق التي ربما تتحول الى معابر حدودية غير قانونية.