أعلنت وزارة الدفاع التركية تنفيذ عملية جوية باسم “نسر الشتاء”ليلة أمس على شمال العراق وسوريا، ضد من وصفتهم بالإرهابيين في مناطق “المالكية وسنجار وقراجق” التي يستخدمونها قواعد لهم حسب تصريحات وكالة الأناضول .
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في كلمة له خلال زيارته قيادة القوات الجوية التركية بالعاصمة أنقرة ، إن القوات المسلحة لبلاده دمرت مخابئ وأوكاراً وتحصينات وكهوفا للإرهابيين عبر عملية “نسر الشتاء” في شمال العراق وسوريا,وتمت العملية بالنجاح.
وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت في بيان لها أن “الهدف من العملية هو استهداف حزب العمال الكردستاني وغيرهم ، والقضاء على الهجمات الإرهابية من شمال العراق وسوريا التي تستهدف المواطنين وقوات الأمن، وضمان أمن الحدود”.
وبرر البيان عملية نسر الشتاء بأنه حق الدفاع عن النفس وذلك بحسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ,وبناء عليه فقد تم تنفيذ عملية نسر الشتاء ضد أوكار الإرهابيين في المناطق المذكورة سابقاً والتي يستخدمونها كقواعد ومعسكرات للتدريب.
وأوضح الجيش التركي أنهم سيكشفون عن حصيلة نتائج العملية العسكرية خلال الساعات أو الأيام القادمة.
وبحسب نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان ,القصف الجوي الذي استهدف محطة الكهرباء الرابعة قرب مدينة ديريك ,تسبب بمقتل 4 أشخاص من العاملين ونزوح عدد كبير من الأهالي إلى مناطق أكثر أمانًا, كما طال القصف التركي سد كري فرا الذي يغذي منطقة ديريك بالمياه.
وجاءت عملية نسر الشتاء بعد يوم واحد من تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بدعم قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة وردع الإرهاب .